أصل الحكاية| الطقوس اليومية للكهنة في مصر القديمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في مصر القديمة كان أقرب الناس إلى الآلهة هم الكهنة ، ولفهمهم بشكل أفضل، تأسس "الكهنوت المصري" الذي خدم آلهة مثل "أنوبيس ورع" في عصر الأسرات المبكرة في مصر (حوالي 3150-2613 قبل الميلاد) ولكنه تطور في المملكة القديمة (حوالي 2613-2181 قبل الميلاد).

خلال هذه الفترة، أصبح "الكهنة في مصر القديمة" أقوياء وأغنياء وسياسيين للغاية، حيث كانوا يمثلون ضابطًا لسلطة الفرعون، وجاء انحطاطهم واختفائهم في القرن الرابع بسبب فسادهم وظهور المسيحية.

ما هو الكاهن في الديانة المصرية؟

السمة المميزة للكاهن المصري القديم هي واجبه الوحيد: رعاية إله معبدهم، بالمقارنة مع "الكهنة في مصر القديمة" من الديانات الأخرى، لم يكن "الكهنة في مصر القديمة" يؤدون أي مهام أو يبشرون، ولم يقوموا بتحويل غير المؤمنين.

علاوة على ذلك، يمكن لكل من الرجال والنساء أن يأخذوا القماش، وسيؤدون نفس الواجبات ويتلقون نفس الأجور، ومع ذلك، في معظم الحالات، خدمت النساء آلهة إناث، بينما خدم الرجال آلهة ذكور. 

وكانت الاستثناءات هي عبادة سركت وآمون، حيث يمكن لكلا الجنسين عبادتهما، يمكن لعبادة سركت أن يكونوا أطباء، ويمكن أن ترقى كاهنات آمون إلى منصب زوجة آمون، لتنافس الملك في السلطة والنفوذ.

وكان رئيس الكهنة يعين دائما من قبل الفرعون، كان يؤدي أهم الطقوس، وكان يُنظر إليه على أنه الوسيط الرئيسي بين البشر والآلهة ، وكان يدير أعمال المعبد، ونتيجة لذلك، كان يُنظر إلى رؤساء الكهنة على أنهم شخصيات ذات سلطة سياسية ودينية.

كانت القوة الدافعة للدين المصري هي مبدأ ماعت (الانسجام والتوازن)، الذي حافظ عليه حكا (السحر)، الحكا وتجسيدها الإلهي حسب "الديانة المصرية" سبق خلق العالم والآلهة الأولى، كان على كل فئة اجتماعية في المجتمع المصري احترام ماعت من خلال أداء واجباتها، يلعب "الكهنة في مصر القديمة" دورًا حيويًا في تكريم الآلهة ورعايتهم يوميًا.

ما أنواع "الكهنة في مصر القديمة" الموجودة؟

حسب الجنس، كان "الكهنة في مصر القديمة" الذكور يُعرفون باسم "هيم- نتجر"، والإناث باسم "هيميت - نتجر" (خدم الإله)، يبدأ التسلسل الهرمي الكهنوتي بالطبقة الدنيا، الواب، وينتهي بالكاهن الأعلى "هيم-نتجر-تب" ، كان للواب دور مساعد في رعاية المعبد أو المساعدة في المهرجانات أو التحضير لها.

بين الواب ورئيس الكهنة ، كان كل من قام بنشاط معين داخل مجمع المعبد، مثل عمال المطبخ والبوابين والحمالين والكتبة، هم كهنة بسبب علاقتهم بإله. كان مطلوبًا من المطربين والموسيقيين أن يتدربوا مع الكهنة حتى يتمكنوا من أداء واجباتهم، كان كهنة الساعة علماء فلك وكان نشاطهم هو حفظ التقويم وتفسير العلامات والأحلام وتحديد الأيام المحظوظة وغير المحظوظة.

- طرق السحر والطب

كان "الكهنة في مصر القديمة" الذين تلقوا تدريبًا طبيًا يُعرفون باسم سونو (الممارس العام) وساو ( الممارس السحري)، وتدربوا على طرق السحر والطب ، كان الكاهن الذي تدفعه عائلة لأداء القرابين اليومية عند قبر أحد الأقارب المتوفى يُعرف باسم الكاهن (أو كا -الخادم)، تم تكليف كهنة سيم برئاسة الطقوس الجنائزية وإجراء مراسم الجنازة، وهم المحنطون الذين يقومون بتحنيط الجثة وتلاوة التعاويذ السحرية أثناء تغليف المتوفى، لقد كانوا موضع تقدير كبير لخدمتهم ونوباتهم، والتي من شأنها أن تضمن الحياة الأبدية للموتى.

مباشرة تحت رئيس "الكهنة في مصر القديمة" كان الكاهن القارئ (هري-حب أو شريب)، وكانت مهامه هي كتابة نص ديني، وإرشاد رجال الدين الآخرين، وتلاوة "الأقوال ذات السلطان"، الحكا، في المعبد أو في المهرجانات، وبما أن منصب الكاهن ينتقل من الأب إلى الابن، فليس لدينا سجلات عن كاهنات قارئات، رغم وجود أدلة ظرفية تثبت وجودهن.

أما عن الطقوس اليومية في الصباح "للكهنة في مصر القديمة" :

بدأ الكهنة المصريون القدماء أيامهم مثل أي شخص آخر، نهضوا وارتدوا ملابسهم استعدادًا ليوم جديد، ومع ذلك، كان من المتوقع أن يكون جميع الكهنة طاهرين طقسيًا، وهو ما يعني ثلاثة أشياء رئيسية.

 أولاً، بعد ارتداء الملابس، كان على "الكهنة في مصر القديمة" أن يحلقوا كل شعر أجسادهم، حتى الحواجب والرموش، علاوة على ذلك، كل ثلاثة أيام، كانوا يخضعون لعملية إزالة الشعر للحفاظ على أجسامهم ناعمة بشكل لا يصدق.

ثانيًا، كان يُطلب منهم الاستحمام عدة مرات يوميًا في البحيرة المقدسة للمعبد ليظلوا نظيفين ونقيين قدر الإمكان. 

وأخيرًا، تغرغروا بمحلول ملح النطرون قبل ارتداء أردية الكتان والصنادل المنسوجة من القصب، كانوا يرتدون دائمًا ملابس الكتان البيضاء كدليل على النقاء، كل هذا حدث قبل الفجر مباشرة، بعد هذه الاستعدادات، جرت طقوس اليوم الأولى، يُعرف هذا الطقس باسم طقوس النار، حيث يجمع كل "الكهنة في مصر القديمة "في غرفة مقدسة بالقرب من ضريح رع لإعادة تمثيل شروق الشمس الأول عن طريق إشعال النار في الموقد.

بمجرد شروق الشمس، كان على الكاهن أن يستعد ليغني ترنيمة الصباح، "استيقظ بسلام، أيها الإله العظيم"، والتي كما يوحي الاسم، كانت تهدف إلى إيقاظ إلههم المقدس، رع، الطقوس التالية، رسم الصاعقة ، كان فيها الكاهن الأكبر يسير مباشرة إلى وسط المعبد، وهنا فتح أبواب الهيكل وأدى صلاة أربع مرات على صورة رع، تمثل هذه الطقوس تبادلًا، حيث يبذل الكاهن روحه حتى يتمكن الإله من اتخاذ شكل مادي أرضي جديد، بعد استيقاظ الإله، جاء وقت الإفطار.

وبعد الإفطار قام "الكهنة في مصر القديمة" برش الماء على الهيكل وعلى صورة رع، وخرجوا بصلاة أخيرة وختموا أبواب الحرم، عند الظهر، دخل رئيس الكهنة مرة أخرى إلى الضريح، وهذه المرة أحرق راتنج المر بينما كان يرش الماء لزيادة تنقية مزارات المعبد والأماكن المقدسة.

- بعد الظهر .. تناول طعام الغداء يتكون من "شوربة البسلة" والعدس والخبز ..

وفي فترة ما بعد الظهر، كان جميع "الكهنة في مصر القديمة" يجلسون لتناول طعام الغداء، يتكون من حساء البازلاء تسمي "شوربة البسلة" والعدس ويرافقه الخبز الطازج.

- بالنسبة للترفية .. أشهر ألعاب الطاولة المصرية "سينيت" :

ثم تم السماح لهم ببعض وقت الفراغ للراحة أو الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية، يمكن أن تكون قيلولة بعد الظهر، أو التأمل، أو جولة من ألعاب الطاولة "سينيت" هي واحدة من أشهر ألعاب الطاولة المصرية، نحن لا نعرف قواعد اللعبة، ولكن العديد من المؤرخين حاولوا إعادة إنشائها، مثل تيموثي كيندال وأر سي بيل، استنادا إلى أجزاء من النصوص التي تمتد لأكثر من ألف سنة.

لعبة لوحية أخرى، هي Hounds and Jackals، تم لعبها مع لاعبين، تحتوي لوحة الألعاب على مجموعتين من 29 فتحة، كانت قطع الألعاب عبارة عن عشرة أعواد صغيرة برؤوس ابن آوى أو كلب، سيأخذ كل من اللاعبين خمس قطع، وعليه أن يبدأ من نقطة واحدة على اللوحة، كان الهدف من اللعبة هو الانتقال من نقطة واحدة والوصول إلى نقطة أخرى على اللوحة بكل القطع، من المحتمل أن تكون الفتحة الكبيرة قليلاً في الجزء العلوي من اللوحة هي نقطة النهاية للاعبين، بعد انتهاء وقت المتعة.

كان "الكهنة في مصر القديمة" يديرون مسيرة جنازة في فترة ما بعد الظهر عندما يتوفى أحد النبلاء أو أي شخص مهم، وسيشرف الكاهن أيضًا على موكب الجنازة، وكان يصعد على متن البارجة التي تحمل التابوت أثناء إبحارها عبر النيل ويرافقه إلى المقبرة، حيث يؤدي صلواته الأخيرة، تم إغلاق التابوت من قبل البنائين، كما ذكرنا سابقًا، يقوم الكاهن أيضًا بتحنيط المتوفى.

هناك أدلة على أن الناس جاءوا إلى المعبد للمساعدة في الاحتياجات الطبية والمالية والعاطفية وكذلك لطلب الحماية ضد الأرواح الشريرة أو الأشباح، ومن الواضح أيضًا أنهم سيقدمون القرابين إلى المعبد امتنانًا للصلاة المستجابة، لكن في أغلب الأحيان، كان شعب مصر يتفاعل مع آلهتهم على انفراد أو خلال المهرجانات العديدة التي تقام على مدار العام، كان "الكهنة في مصر القديمة" يخدمون الآلهة وليس الشعب.

 

- المساء والديانة المصرية

وفي المساء، كان على الكهنة في مصر القديمة أن يستحموا مرة أخرى قبل الدخول مرة أخرى إلى محضر الآلهة للحفاظ على طقوس الطهارة، وبما أنه كان مطلوبًا من "الكهنة في مصر القديمة" أن يغتسلوا مرتين في اليوم ومرتين في الليل، فقد كانوا يأخذون حمامًا رابعًا وأخيرًا لتكريس طقوس طهارتهم، في هذه الأثناء، كان علماء الفلك كاهن الساعة يراقبون سماء الليل من المنطقة المخصصة لهم على أرضية المعبد.

وفي عكس طقوس الصباح، يعود رئيس الكهنة في مصر القديمة إلى الضريح المقدس داخل حرم المعبد ليريح روح الإله، كان يحرق بخور الكيفي الحار لخلق بيئة هادئة، ومع انتهاء اليوم، كان الكهنة يؤدون طقوسهم النهائية، ويتناولون العشاء، ويذهبون مباشرة إلى السرير للاستعداد لليوم التالي.