أعراض وجود أنيميا نقص الحديد.. تحليل الدم أدق إثبات   

 أنيميا نقص الحديد
أنيميا نقص الحديد

يعد فقر الدم مشكلة تحدث بسبب عدم وجود عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

و الهيموجلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على توصيل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أعضاء الجسم الأخرى يمكن أن تسبب الإصابة بفقر الدم شعورًا بالتعب والضعف وضيق النفَس.

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة نسيبة فايد أخصائية التغذية العلاجية ،ان  أسباب ثبات الوزن أو بطء معدل النزول بسبب قلة مستويات الحديد بالجسم مما يؤثر على بعض وظائف الجسم  ومنها  عملية الأيض " الحرق " 

أعراض أنيميا نقص الحديد


  "تعب غير عادي، شحوب الجلد أكثر من المعتاد ، ضيق في التنفس ، تلف وجفاف الجلد والشعر والأظافر هشه أو على شكل ملعقة ، الصداع  ، تورم ووجع الفم واللسان ، تململ الساقين   ،خفقان القلب" . 

تنصح نسيبة ،إن طبخ الخضار يكون نصفى ستوى وان " لو هتاكل بروكلي مسلوق او على البخار،والكبدة مشوية  او اضافة اليها  زيت خفيف،يجب متابعة الدكتور التغذية كل فترة مع عمل تحليل علشان تعرف جسمك لو في مشاكل وحلها باسرع وقت".

وتابعت خصائية تغذية علاجية في تصريحات خاصة ل"بوابة أخبار اليوم"، ان الحديد هو من أهم العناصر الغذائية للجسم ،فهو يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية ،حيث يحتاج الجسم الحديد بكميات معينة حتى يستطيع أداء وظائفه الحيوية ونقص الحديد لسبب او آخر يؤدي الي الضعف ،وفي حالة النقص الشديد يؤدي الى الانيميا .


أسباب نقص الحديد :

١-عدم تناول ما يكفي من الاطعمة الغنية بالحديد .
٢-مشاكل في امتصاص الحديد بسبب بعض الظروف الصحية .
٣-حدوث نزيف .
٤-التبرع بالدم بكثرة.


اقرا أيضا|حسام موافي يحذر مرضى «أنيميا الفول» من تناول المكسرات