لمزارعي القمح.. «معلومات المناخ» يصدر جدول بمواعيد هبوب الرياح

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

وجه الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة عدد من التوصيات لمزارعي القمح خلال هذه الفترة الحرجة جداً لزراعات القمح لأنها فترة تزيد فيها احتمالية حدوث هبات قوية للرياح مما يؤثر على سنابل القمح.

وقال: «إذا تم ري القمح أثناء هبوب الرياح أو قبلها مباشرة يتسبب فى حدوث رقاد للقمح جزئي أو كلي».

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ: «دائماً هبات الرياح تكون بعد الظهر أو أخر اليوم وبالتالي ممكن بعض المزارعين "ينخدع" في هدوء وسكون الجو صباحاً.

وأشار إلى انه بناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ في الفترة من الخميس حتى الثلاثاء ( 22 – 27 / 2 / 2024 ) بالنسبة لهبات الرياح الأكبر من 35-40 كيلو متر في الساعة:

الخميس22 فبراير يوجد هبات للرياح في محافظات كفر الشيخ و الدقهلية وبني سويف والفيوم والمنيا ولا ينصح بري القمح فيهم ويتم الري في باقي المحافظات.

الجمعة 23 فبراير يوجد هبات للرياح في محافظات الجيزة و بني سويف و الفيوم ولا ينصح بري القمح في هذه المحافظات ويمكن الري في باقي المحافظات مع توقع تساقط امطار في جنوب الصعيد خلال اليوم في أسيوط و سوهاج و قنا و جنوب سيناء فيجب الحذر.

السبت 24 فبراير يوجد هبات للرياح في محافظات بني سويف و المنيا وسوهاج ولا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.

الأحد 25 فبراير يوجد هبات للرياح في مطروح وسيوه ولا ينصح بري القمح فيهم ويروي في باقي المحافظات.

الاثنين 26 فبراير يوجد هبات للرياح في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى ( دمياط و كفر الشيخ و الدقهلية وبورسعيد و شمال سيناء و الشرقية و الإسماعيلية والغربية المنوفية و البحيرة و الجيزة و بني سويف و الفيوم والمنيا و أسيوط ودول لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات ( سوهاج و قنا و الأقصر و اسوان ).

الثلاثاء 27 فبراير يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل الجمهورية وممكن نروي في كل المحافظات ويمكن إضافة من 10 – 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل مع الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لانها هتبدا تظهر وتنتشر الفترة دي ( والرش هيكون اسيتامبريد مع لمبادا 5% ) .

اقرأ أيضا معلومات المناخ يعلن «هدنة مؤقتة» من التقلبات الجوية ويقدم نصائح للمزارعين