البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعزز دعم الشركات الصغيرة في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، دعمًا لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال قرض يصل إلى 25 مليون دولار أمريكي للبنك المصري لتنمية الصادرات (EBank) في مصر.

يعد هذا هو التسهيل التمويلي الثاني الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لـ EBank دعمًا للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الخاصة في مصر.

ويركز التمويل الجديد على الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة المصدرة، مما يساعد Ebank على توسيع خدماته لعملاء المشروعات الصغيرة الجدد محليًا وإقليميًا.

ويساعد على زيادة توافر التمويل وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية والمؤسسات المالية من خلال تمكين الابتكار في الاستراتيجيات والمنتجات والعمليات والتسويق المتعلقة بإقراض الشركات الخاصة.

ويتم استكمال هذا المرفق بحزمة التعاون ممولة من الحساب متعدد الجهات المانحة لمنطقة جنوب وشرق المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والموجه نحو المقترضين من الباطن من الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في تصدير السلع.

ومن المفترض أن يساعد المركز الفني EBank في تطوير الصادرات المصرية، ويتماشى هذا التعاون الفني مع إستراتيجية Ebank التي تضع المصدرين في أولوياتها.

وعلى هذا النحو، فإن EBank بصدد تطوير منتج فريد للمصدر يلبي الاحتياجات المتنوعة للمصدر، ويعتمد الاقتراح على السوق، ويسترشد بتحليل الأسواق المصرية المتنوعة.

يتضمن العرض الفريد الذي يقدمه EBank تسهيلات إقراض مصممة خصيصًا لمعالجة تمويل المصدرين يحتاج إلى كل من ما قبل الشحن وما بعد الشحن.

واستكمالًا لذلك، يوفر EBank أحدث حلول الاتصال التجاري، والخدمات الاستشارية للمصدرين لأول مرة وعمليات تمويل التجارة سريعة المسار يعكس هذا التسهيل الدور المحوري لـ EBank في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

من خلال برنامج "المشورة للمشاريع الصغيرة" سيوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الدورات التدريبية والندوات - لعملائه من الشركات الصغيرة - والوصول إلى قنوات المعرفة المختلفة المصممة خصيصًا لصغار المصدرين، الذين يفتقرون إلى المعرفة المالية بالقواعد واللوائح المعمول بها خاصة بتصدير السلع والخدمات.

ويمكن لقنوات التمويل الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على صغار المصدرين في مصر، أن تلعب دورًا مهمًا في دعم اقتصاد البلاد وزيادة تدفق العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها وتشجيع الاستثمارات بشكل أكبر.

تم توقيع الاتفاقية بحضور الدكتور أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة ومحمد أبو السعود نائب رئيس مجلس الإدارة وأحمد القاضي رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية وحسام شهاب الدين رئيس قطاع المؤسسات المالية من EBank ومن جانب البنك الأوروبي حضر نائب الرئيس لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات مارك بومان ومدير المؤسسات المالية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط مايك تايلور ومدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر خالد حمزة وورئيس المؤسسات المالية في مصر هاشم عبد الحكيم.

تأسس EBank عام 1983، بهدف تشجيع الصادرات وتطوير قطاعات التصدير الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية في مصر، كما أن البنك حاليًا يقدم كل الخدمات المصرفية للعملاء من الشركات والأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ومن الجدير بالذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بداية عملياته في عام 2012 في مصر، استثمر أكثر من 11 مليار يورو في أكثر من 174 مشروعًا.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بنك متعدد الأطراف يشجع تطوير مبادرات ريادة الأعمال والقطاع الخاص في أكثر من 36 اقتصادًا عبر ثلاث قارات. البنك مملوك لـ 72 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي.

وتستهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن تجعل الاقتصادات في المناطق التي يستثمر فيها تنافسية، وشمولية، وجيدة الإدارة، وخضراء، وقادرة على التصدي للتحديات (مرنة)، ومتكاملة. تابعنا على الإنترنت، وفيسبوك، ولينكد إن، وانستغرام، وتويتر، ويوتيوب.

اقرأ أيضا نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يلتقي المسئولين وقادة الأعمال بمصر