البحوث الفلكية تحدد موعد سقوط القمر الصناعي «ERS2» غير متحكم به

سقوط القمر الصناعى ERS2
سقوط القمر الصناعى ERS2

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، "فى اطار المتابعة الدقيقة للحسابات المدارية والمتاعبة التى يقوم بها فريق المعهد البحثى لمسار القمر الصناعى ERS2  ، فانه من المتوقع سقوطة حوالى الساعة ٦ الا ١٠ دقايق تقريبا في المحيط الهادي".

اقرأ أيضاً|انطلق منذ عام 1996.. قمر صناعي أوروبي في طريقه للسقوط على الأرض الأسبوع المقبل

أضاف " سيكون سقوط القمر الصناعي هذا غير متحكم به ، يوجد نسبة خطاء بدرجات متفاوته نتيجة تأثير الإشعاع الشمسي علي الغلاف الجوي وتأثير قوة الatmospheric drag علي حركة القمر مع وزنه الحالي ونسبة المساحة للكتلة".

القمر الصناعى ERS2 ، وهو قمر صناعي أوروبي يسمى (ERS-2)، كان قد أطلق يوم 21 إبريل 1995، وكان يستخدم لأغراض الاستشعار عن بعد، وبقي عاملا حتى يوم 04 يوليو 2011، حيث انتهى عمره الافتراضي، وبقي يسبح في الفضاء منذ ذلك الحين، وقامت وكالة الفضاء الأوروبية في شهر يوليو وأغسطس من العام 2011 باستخدام الوقود المتبقي لإجراء 66 عملية إعادة توجيه لتخفيض مداره من ارتفاع 785 كم إلى 573 كم، وذلك لتقليل فرص الاصطدام بأقمار صناعية أخرى، ولولا تخفيض المدار لبقي القمر في الفضاء لمدة 100 أو 200 عام أخرى.

ويبلغ وزن القمر الصناعي 2.3 ألف كيلوغرام، وطوله 12 متر وعرضه 12 متر بما في ذلك اللوحين الشمسيين وارتفاعه 2.4 متر.

 ومن الجدير بالذكر بأن القمر الصناعي لا يسقط كقطعة واحدة على الأرض، فعند دخوله للغلاف الجوي الأرضي فإن الحرارة الشديدة بسبب الاحتكاك تعمل على تفكيك القمر وحرق أجزاء كبيرة منه، وفي العادة يصل إلى الأرض ما نسبته 20 إلى 40 % من الكتلة الأولية، وعادة تصمد بعض القطع وتتمكن من الوصول إلى الأرض.

 ويقول الخبراء أن نسبة أن يشكل هذا السقوط خطرا مباشرا على حياة الأشخاص أو المنشآت هو ضئيل جدا، حيث يتوقع أن تكون كتلة أكبر البقايا الواصلة للأرض حوالي 52 كيلوجرام، واحتمال أن تصطدم البقايا بشخص هو 1 إلى 100 مليار فقط! وهو يمثل 1.5 مليون مرة أقل من احتمالية مقتل شخص داخل منزله بسبب حادث، وبمقدار 65 ألف مرة أقل من احتمالية إصابة شخص بصاعقة برق، وثلاث مرات أقل من احتمالية سقوط نيزك على شخص!