خبير علاقات دولية: مرافعة مصر كشفت عزلة إسرائيل وأمريكا أمام 56 دولة | خاص

الدكتور أحمد سيد أحمد الخبير في العلاقات الدولية
الدكتور أحمد سيد أحمد الخبير في العلاقات الدولية

أكد الدكتور أحمد سيد أحمد، الخبير في العلاقات الدولية أن مرافعة مصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية تعكس عدة دلالات مهمة، خاصة أن المرافعة أكدت أن القضية الفلسطينية في قلب أجندة مصر السياسية واحد ثوابت هذه السياسة منذ عقود، وأن مصر صمام الأمان للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا | إنفوجراف| تعرف على أبرز نقاط مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية 

وأضاف سيد أحمد خلال تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن مرافعة مصر تأتي في سياق استراتيجية المسارات المتوازية التي تسير عليها الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة بعد السابع من اكتوبر الماضي المسار الإنساني وادخال المساعدات ومصر نجحت في ذلك وسخرت مواني العريش لاستقبال المساعدات العربية والأجنبية وذلك بالتوازي مع المسار السياسي.

وأشار خبير العلاقات الدولية إلى أن الموافقة أشارت إلى رفض التهجير القصري للفلسطينين ووضعت مصر خطوط حمراء لرفض هذا المخطط الخبيث العمل علي حل سياسي لوقف إطلاق النار  والمسار الامني والعمل علي وقف دائم ومن توسع الصراع.

وأوضح أن المسار الرابع الذي أكدته مصر اليوم هو المسار القانوني الدولي من خلال الجمعية العامة ومجلس الأمن والأمم المتحدة المحكمة الدولية وجميع المنظمات الدولية لكشف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وإجهاض ما تقوم به إسرائيل من مخطط واضح لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف سيد أحمد مرافعة مصر التي في إيطار دور مصر المتواصل وهذا تضم عدد من الرسائل الواضحة، الأولي مصر كشفت خلال المرافعة كل أوجه الاحتلال القبيحة للاحتلال وتهويد للقدس وانتهاك المقدسات الإسلامية ومصادرة الأولي الفلسطينية من هدم البيوت والمنازل وأيضاً الاعتقالات وإقامة الجدران العازل والحصار والعدوان علي الأطفال والنساء وانتهاك كل القيم الإنسانية والدولية.

وتابع خبير العلاقات الدولية إن الرسالة الثانية التي أكدت مصر عليها خلال المرافعة أنها قدمت الدواء لهذا الداء لابد من حل الدولتين لأن استمرار هذا الصراع لا يحقق الأمن الي إسرائيل ولا فلسطين السبيل الوحيد هو حل القضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرائع الدولية الرسالة الثالثة من حق فلسطين كبقية شعوب الارض أن يتحرروا من هذا الاحتلال والاستعمار، كما أن المرافعة أشارت أن هناك ازدواجية في المعايير واسرائيل تضرب عرض الحائط بجميع القرارات الدولية وان هناك جهات دولية تحمي إسرائيل انها جزء من الجهود المصرية المتواصلة لدعم فلسطين اسرائيل.
 
وأخيراً كشف سيد أحمد أن هذه المرافعة فضحت إسرائيل وكشفت إنها في عزلة هي وأمريكا وبعض الدول البسيطة أمام 56 دولة علي رأسهم مصر.