«الأورومتوسطي» يستنكر صمت مُنسقة الإعمار الأممية حيال الوضع الكارثي والمجاعة شمال غزة

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان
المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن استنكاره وإدانته لصمت كبيرة مُنسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج وتجاهلها للوضع الكارثي الذي يتطور في محافظتي غزة وشمال القطاع ولاسيما تفشي المجاعة. 

وقال المرصد في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن كاج لم تبذل ضغوطا ملموسة على المجتمع الدولي ولاسيما الأطراف المعنية لجذب الانتباه إلى الأزمة الإنسانية الخطيرة الحاصلة في شمال وادي غزة والتصدي لها وحشد تحرك أكثر فاعلية لتغيير هذا الوضع الصادم. 

وأضاف "بينما لا يلبي ما يدخل قطاع غزة الحد الأدنى لاحتياجات المدنيين من الغذاء والمياه الصالحة للشرب والدواء، فإن تقاعس كاج يثير قلقًا خاصًا في ضوء ولايتها التي تقضي بتسهيل وتسريع وتسهيل المساعدة للمدنيين في غزة". 

◄ اقرأ أيضًا | المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: المستشفيات في قطاع غزة مازالت أهدافا للاحتلال الإسرائيلي

وتابع "يُلاحظ امتناع كاج عن ممارسة الضغوط على إسرائيل والأطراف المعنية لضمان الوصول الآمن للإمدادات الإنسانية، وهو ما يثير تساؤلات جدية حول التزامها بأداء مهمتها في مواجهة واقع من صراع البقاء في غزة". 

وأوضح البيان أن مشاركة كاج الأخيرة مع السلطات الإسرائيلية، بما في ذلك التقاط صورة مبتسمة مع المسؤول الإسرائيلي اللواء غسان عليان "أثارت انتقادات مبررة بشكل إضافي، ولاسيما أن الأخير هدد علانية بجعل حياة سكان غزة جحيمًا حيًا وحرمانهم من كل مقومات الحياة". 

ودعا المرصد المسؤولة الأممية للخروج عن صمتها بشأن الوضع في مدينة غزة وشمالها، والتأكيد على إدانة استخدام إسرائيل للمجاعة كسلاح حرب في المنطقة واستخدام جميع السبل المتاحة لضمان إيصال المساعدات الإنسانية على الفور.