سهير البابلى .. ذكرى ميلاد سيدة المسرح السياسى

سهير البابلى
سهير البابلى

آية‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬المقصود

تاريخ ومشوار فنى كبير قدمته الفنانة الكبيرة سهير البابلى الشهيرة بـ”سوسكا”، هذا اللقب الذى أطلقه عليها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والتى كانت تعتز به كـ”دلع” بين أصدقائها المقربين، تركت ورائها إرثا فنيا يضم عدد كبير من الأعمال الفنية، سواء المسرحية أو التليفزيونية أو السينمائية، كما أطلق عليها أيضا بـ”سيدة المسرح السياسى”.. أخبار النجوم تحتفى بسهير البابلى فى ذكرى ميلادها فى 14 من فبراير الجارى لنتعرف عليها عن بعض تفاصيل حياتها فى السطور التالية.

بدأت موهبة سهير البابلى منذ نعومة أظافرها بتشجيع من والدها الذى رأى فيها مشروع نجمة، نشات فى محافظة دمياط تحديدا فى مركز فارسكور، التحقت بالمعهد العالى للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى فى آن واحد، مما جعلها تواجه ضغوطا كبيرة. 

تتلمذت سهير على يد عدد كبير من النجوم، على رأسهم الفنان القدير حمدى غيث وانضمت حينها إلى المسرح القومى مع كبار نجمات الفن، وكان المخرج فتوح نشاطى هو الذى ساعدها فى الانضمام للمسرح القومى.

بدأت حياتها الفنية من خلال فيلم “الإغراء” إخراج حسن الإمام ، ثم قدمت فى عام 1961 فيلم “يوم من عمرى” مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ومن هنا جمعتهما صداقة وطيدة،  توجهت بعد ذلك إلى الشاشة الصغيرة وقدمت ما يقرب من 15 عمل تليفزيونى، وكان أشهرهم على الإطلاق مسلسل “بكيزة وزغلول” والذى قدمت خلاله شخصية “بكيزة هانم الدرملى” وشهد نجاحا كبيرا حتى الآن واشتهرت بلقب “بكيزة” فترة كبيرة. 

مسرح

قدمت للمسرح ما يقرب من 11 عمل مسرحى، قدمت مسرحية “ شمشون وجليلة وسليمان الحلبى”، ولكن كانت إنطلاقتها المسرحية فى “مدرسة المشاغبين” بدور “أبلة عفت”، فقد كانت نقلة حقيقية فى مشوارها الفنى وارتبط بها الجمهور بشكل كبير، قدمت بعد ذلك عدد من الأعمال المسرحية الهامة، منها “على الرصيف، عطية الإرهابية، الدخول بالملابس الرسمية، نرجس، نص أنا ونص إنت، العالمة باشا”، ثم قدمت مع الفنانة الكبيرة شادية مسرحية “ريا وسكينة” مع المخرج حسين كمال والذى استمر عرضها 3 سنوات، وكان هذا العرض هو النقلة الثانية فى مشوار سوسكا الفنى بعد “مدرسة المشاغبين”.

غناء

اتجهت سهير البابلى إلى عالم الغناء تحديدا فى منتصف الثمانينات عندما طرحت ألبوما بعنوان “سى السيد”، وشجعتها على هذه الخطوة الفنانة شادية، وكان الألبوم يضم 7 أغانى، هى “سى السيد، أهلا، استراحة، هيجننونى، أهى دى الناس، الدنيا كدة، حب الزمن” شارك فى تأليف وتلحين الأغانى بهجت قمر وحسن أبو السعود وسمير الطائر وخالد الأمير ومختار السيد، وشاركها فى أداء أغنية “سى السيد” الفنان أحمد بدير. 

زيجات

تزوجت سهير البابلى 5 مرات من كل من محمود الناقورى الذى أنجبت منه ابنتها الوحيدة “نيفين”، ولكنها انفصلت عنه بسبب تمسكها بالفن، وبعدها تزوجت من منير مراد الذى أشهر إسلامه من أجلها، والزوج الثالث كان من تاجر المجوهرات أشرف السرجانى، وبعد وفاته تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، أما زيجتها  الخامسة فكانت من الفنان أحمد خليل ولكن الزواج لم يستمر سوى عامين فقط بسبب شهرة سهير الكبيرة، وكان أحمد خليل لا يزال يتحسس طريق الفن ولهذا حدث الانفصال. 

ارتداء الحجاب

اعتزلت سهير البابلى التمثيل فى أواخر التسعينيات، تحديدا عام 1997 وذلك أثناء تقديمها العرض المسرحى “عطية الإرهابية” بعد لقائها بالشيخ الشعراوى والذى نصحها بارتداء الحجاب والاعتزال، الأمر الذى كشفته الفنانه الراحلة فى حديث تليفزيونى سابق لها، وقد جاءتها فكرة الحجاب بعد ارتداء نيفين ابنتها لها فكان هذا مشجعا لها على أخذ تلك الخطوة، ولكنها عادت للتمثيل مرة أخرى بتجربة وحيدة وهى مسلسل “قلب حبيبة” عام 2005 لتعتزل بعدها الفن بشكل نهائى واكتفت بحضور الدروس الدينية. 

رحلت سهير البابلى عن عالمنا فى 21 نوفمبر عام 2021 بعد صراع كبير مع المرض عن عمر يناهز 84 عاما.

اقرأ  أيضا : في ذكرى ميلاد كوميديانة السينما العربية «سهير البابلي».. تعرف على عدد زيجاتها


 

;