صدام قوي بين برشلونة ونابولي في دوري أبطال أوروبا

برشلونة
برشلونة

يحل فريق برشلونة الإسباني ضيفا ثقيلا على نظيره نابولي الإيطالي اليوم الأربعاء الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب دييغو ارماندو مارادونا ضمن منافسات دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وحجز برشلونة مقعده في دور الـ 16، بعد تصدره المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، بينما وصل الفريق الإيطالي إلى الدور الحالي بعدما جاء في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط.

ويأمل برشلونة ومدربه تشافي هرنانديز في مواصلة النتائج الإيجابية بمعقل نابولي حيث تعادل 1/1 في دور المجموعات بدوري الأبطال في موسم 2021/2020 بينما فاز الفريق الكتالوني بنتيجة 2/4 في الدور الثاني من بطولة الدوري الأوروبي في عام 2022.

ويعيش الفريقان حالة من عدم الاستقرار الفني حيث أعلن تشافي هرنانديز مدرب الفريق رحيله بنهاية الموسم لسوء الأداء والنتائج بعد خسارة الفريق لقبي كأس السوبر وكأس ملك إسبانيا بخلاف التراجع للمركز الثالث في جدول الدوري الإسباني بفارق 8 نقاط عن غريمه ريال مدريد صاحب الصدارة ليعقد فرصه في الحفاظ على اللقب الذي حققه الموسم الماضي رغم تبقي 13 جولة على انتهاء مشوار المسابقة.


وعانى برشلونة أيضا على مدار الموسم الجاري من كثرة إصابات لاعبيه في مختلف الخطوط حيث كانت الضربة الأقوى بإصابة لاعب الوسط الشاب جافي بقطع في الرباط الصليبي والظهير الأيسر أليخاندرو بالدي بتمزق عضلي وغيابهما لنهاية الموسم.

ولا يتبقى لبرشلونة ومدربه تشافي هرنانديز سوى سباق دوري الأبطال وأمل ضئيل في المنافسة على الدوري لتفادي شبح الخروج بموسم صفري.

ويرتكز برشلونة على عدد من عناصر الخبرة مثل جواو كانسيلو وإلكاي جوندوجان وروبرت ليفاندوفسكي مع حارس المرمى مارك أندريه تير شيتجن العائد مؤخرا من إصابة بعد عملية جراحية في الظهر بخلاف العناصر الشابة المميزة مثل لامين يامال وبيدري وفرينكي دي يونج والوافد الجديد فيتور روكي.

كما يعاني برشلونة من أزمة دفاعية طاحنة حيث استقبل مرماه 51 هدفا هذا الموسم في مختلف البطولات علما بأنه تأهل للدور الثاني بتصدره المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة متفوقا بفارق المواجهات عن بورتو البرتغالي.

وتبدو الأمور أسوأ في نابولي حيث يعيش الفريق حالة من التخبط الشديد منذ تتويجه بلقب الدوري في الموسم الماضي حيث رحل المدرب لوتشيانو سباليتي - المدير الفني الحالي لمنتخب إيطاليا - صاحب إنجاز الفوز بلقب الكالتشيو بعد غياب 33 عاما.

تدهورت أحوال الفريق بعد رحيل سباليتي، وتناوب على قيادته مدربان حيث أقيل الفرنسي رودي جارسيا في أواخر نوفمبر الماضي، ويواجه المدرب الحالي والتر ماتزاري شبح الإقالة.

وتدهورت نتائج الفريق تحت قيادة ماتزاري حيث ودع كأس إيطاليا من دور الـ16 بخسارة ثقيلة أمام فروزينوني بنتيجة صفر/4 وخسر كأس السوبر أمام إنتر ميلان في أوائل العام الجاري 2024.

وفي الدوري الإيطالي فقد نابولي هيبته وتراجع للمركز التاسع برصيد 36 نقطة مكتفيا بثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات مقابل أربع هزائم في آخر 10 جولات ليصبح الفريق مهددا بعدم التأهل للمسابقات الأوروبية في الموسم المقبل.

وكان نابولي صعد باحتلاله وصافة المجموعة الثالثة خلف ريال مدريد الإسباني الأكثر تتويجا باللقب (14 مرة) ومتفوقا على براجا البرتغالي ويونيون برلين الألماني.

ويعلق نابولي آماله أمام برشلونة على الثلاثي الهجومي فيكتور أوسيمين وخفيتشا كفاراتسخيليا وبيوتر زيلينسكي مع صخرة الوسط الكاميروني زامبو أنجيسا.

تشكيل برشلونة المتوقع لمواجهة نابولي

حراسة المرمى    تير شتيجن

خط الدفاع    كوندي – أراخو – إينيجو مارتينيز – جواو جانسيلو

خط الوسط    فرينكي دي يونج - بيدري - جوندوجان

خط الهجوم    لامين يامال - ليفاندوفسكي - رافينيا

القنوات الناقلة لمباراة نابولي وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا 2023-2024

تملك شبكة "beIN Sports" القطرية حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا 2023-2024 حصريًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتأكيد ستذيع مباراة نابولي وبرشلونة عبر إحدى قنواتها.