في ذكرى وفاته| محمد رضا.. «معلم» الوسط الفني

محمد رضا
محمد رضا

تحل اليوم الأربعاء  ذكرى وفاة الفنان محمد رضا، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 21 فبراير عام 1995، بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من 50 عاماً، قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال ما بين السينما والدراما والمسرح، واشتهر بأدوار ابن البلد حتى لقب بـ "المعلم"، بالإضافة إلى خفة دمه التي جعلته خفيفا على الشاشة.

نشأته

ولد الفنان محمد رضا في أسيوط في 21 ديسمبر 1921، وحصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938 وأيضًا حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، تتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات، وعمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن.

أعماله المسرحية

كانت من أهم المسرحيات التي قدمها خلال مشواره الفني مسرحية "زقاق المدق"، والتي نجح من خلالها في تأدية دور المعلم، فالتصقت بها إذاعيًا وسينمائيًا وفي المسلسلات التليفزيونية، مثل "رضا بوند" التي تحولت إلى فيلم سينما نجح محمد رضا في أن يعطي شخصيه المعلم الفكاهة.

أدواره السينمائية 

قدم الفنان الراحل مئات الأدوار في السينما والإذاعة والمسرح والتلفزيون ومنها أفلام: "عماشة في الأدغال، البحث عن فضيحة، انت اللي قتلت بابايا، العتبة جزاز، معبودة الجماهير، 30 يوم في السجن، الزواج على الطريقة الحديثة، الراجل ده هيجننى، العايقة والدريسة، سيد قشطة ،شادر السمك، الراقصة والطبال، البيه البواب، وغيرها".

أعماله الدرامية 

كما قدم العديد من المسلسلات التلفزيونة ومنها: "علي بيه مظهر، نجم الموسم، الزنكلوني، مواقف ساخرة، ألف ليلة وليلة، كيف تخسر مليون جنيه، يوميات ونيس، ساكن قصادي، عماشة عكاشة وغيرها"، كما قدم للإذاعة العديد من المسلسلات أشهرها: "شنطة حمزة، رضا بوند"، ووصل نجاحه إلى إنتاج أعمال تحمل ومنها فيلم "رضا بوند"، ومسلسل "قهوة المعلم".

إقرأ أيضا| اشتهر بدور المعلم وخفة دمه.. ننشر ما لا تعرفه عن النجم محمد رضا في ذكري ميلاده