لعام ٢٠٢٤.. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد في أكبر مزارع الجمهورية السمكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية اليوم عن افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد للعام ٢٠٢٤ في واحدة من أكبر المزارع السمكية على مستوى الجمهورية ، وهى مزرعة برسيق للاستزراع السمكي ، التابعة للجهاز في محافظة البحيرة.

جاء ذلك بحضور المهندس خالد كمون مدير إدارة المزارع بالمنطقة الغربية ، والمهندس عصام عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للمزارع ، والمهندس شعبان أبو السعيد مدير مزرعة برسيق السمكية ، والمهندس أشرف قناوي من المنطقة الغربية ، والمهندس مهدي مرعي نائب مدير المزرعة ، والمهندس سامي الجميعي مدير الإنتاج بالمزرعة ، والمهندس سامح البنداري بالإدارة العامة للمزارع ، و محمد غمري عضو لجنة الحوكمة والمراجعة الداخلية ، و علاء فكري بإدارة الأمن.

اقرأ أيضا «المنزلة» السياحـية| مشروع تنموى ضخم بـ 12 مليار جنيه لتطوير وتنمية أشهر بحيرات مصر

ومن جانبه صرح اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز أن جهاز حماية وتنمية البحيرات يتبنى استراتيجية متكاملة هدفها الرئيس هو رفع كفاءة المزارع السمكية وتطويرها ، بما يسهم في تحقيق أفضل معدلات الإنتاج السمكي ، لاسيما في ظل دعم الدولة المصرية لقطاع الثروة السمكية والاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بملف الاستزراع السمكي.

كما هنأ فرحات جميع العاملين القائمين على عمليات الصيد وفرز الأسماك بالمزرعة بافتتاح المرحلة الثانية من الموسم ، مثمنًا العمل المتواصل والجهود المخلصة الدؤوبة التي لم يدخروها من أجل إنجاح هذا الموسم ، وتمنى موسم صيد ملئ بالخير الوفير من أجود أنواع الأسماك.

وقال المهندس عصام عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للمزارع أن موسم الصيد الحالي بمزرعة برسيق يستهدف إنتاج ٣٨٠ طن تقريبًا من إجمالي مساحة ٨٥ فدان ، لمختلف أنواع الأسماك (البلطي ، العائلة البورية ، المبروك ، القراميط) ، كما بلغ حجم الإنتاج في اليوم الأول ٢٥ طن من حوض سمكي مساحته ٥ فدان.

وأوضح عبد العظيم أنه من المتوقع أن ينتهي موسم الصيد بمزرعة برسيق بنهاية شهر إبريل المقبل.

يُذكر أن مزرعة برسيق تقع داخل زمام طلمبات برسيق في مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة ، كما تبلغ مساحتها ٢٠٠٠ فدان ، وتتميز المزرعة باتباع نظام إنتاج متعدد الأنواع للاستفادة من اختلاف العادات الغذائية بين الأصناف المستزرعة ، فضلًا عن تطبيق نظم الاستزراع شبه المكثف لتحقيق التنمية الرأسية فى قطاع الاستزراع السمكي ، وبذلك يتنوع إنتاج المزرعة ما بين أسماك البلطي والبوري والطوبار (العائلة البورية) وأسماك المبروك.