المفوضية الأوروبية توافق على طلب التشيك صرف 702 مليون يورو لـ«التعافي والمرونة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منحت المفوضية الأوروبية تقييمًا أوليًا إيجابيًا لطلب التشيك بصرف الدفعة الثانية من المساعدات بقيمة 702 مليون يورو في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود والمرونة التابع لبرنامج الجيل القادم للاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية في بيان، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء أنها خلصت مبدئيًا إلى أن التشيك قد أكملت بشكل مرضي المعالم والأهداف الـ 28 المنصوص عليها في قرار المجلس التنفيذي الخاص بشروط صرف الدفعتين الثانية والثالثة .

وأضاف البيان أن طلب الصرف الأخير يغطي خطوات مهمة في تنفيذ أربعة إصلاحات و24 استثمارًا من شأنها أن تؤدي إلى تغيير إيجابي لكل من المواطنين والشركات في التشيك مما يؤثر على المجالات الرئيسية مثل التنقل النظيف والرعاية الصحية والغابات وإدارة المياه والبحث والرقمنة.

وتشمل الإجراءات الرئيسية في طلب الصرف بناء شبكات إنترنت عالية السعة بسرعة أكبر وبتكلفة أقل؛ حيث اعتمدت التشيك قانونًا يعزز التنسيق بين شركات الإنترنت والمرافق العامة، من خلال إنشاء قاعدة بيانات بحيث تتمكن شركات الإنترنت من تركيب شبكات عالية السعة من خلال تحديد مواقع البناء الجارية أو المخطط لها من قبل شركات المرافق.

◄ اقرأ أيضًا | رئيس وزراء بريطانيا يبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية سبل دعم أوكرانيا والوضع في غزة

وهذا سيجعل بناء شبكات الإنترنت في التشيك أرخص وأسرع وأكثر كفاءة. وسيساعد هذا الاستثمار جمهورية التشيك على معالجة مشكلات الاتصال بالإنترنت، وعلى رأسها حقيقة أن نحو 53% فقط من الأسر متصلة بشبكات ثابتة عالية السعة للغاية، مقارنة بمتوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 73% .

كذلك، استعادة الغابات وتعزيز الاستثمارات في الحفاظ على المياه؛ خاصة وأن التشيك تعرضت في السنوات الأخيرة لأزمتين بيئيتين، هما قطع المزيد من الأشجار في عام 2020 مقارنة بالفترة من عام 1990 إلى عام 2016 مجتمعة، ومعاناة البلاد من موجات جفاف واسعة النطاق أدت إلى حريق غابات مدمر في متنزه سويسرا الوطني في عام 2022. وامتدت هذه الحرائق نحو مدينة برافتشيكا برانا الأثرية.

وللمساعدة في منع مثل هذه الأزمات في المستقبل، ستقوم الخطة التشيكية بتمويل إعادة تشجير أكثر من 12 ألف هكتار وبناء 40 خزانًا للغابات للاحتفاظ بالمياه.

وتدعم هذه التدابير استراتيجية الاتحاد الأوروبي للتكيف واستراتيجية الغابات.. حسب البيان.