القائم بأعمال رئيس غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية في حوار لبوابة اخبار اليوم:

إجمالي التجارة بين إندونيسيا ومصر يستمر في النمو بشكل ملحوظ

يوكي نوجراهاوان القائم بأعمال الرئيس العام لغرفة التجارة والصناعة الإندونيسية
يوكي نوجراهاوان القائم بأعمال الرئيس العام لغرفة التجارة والصناعة الإندونيسية

هناك علاقات اقتصادية ايجابية قوية بشكل متزايد بين البلدين

قمنا بتشكيل لجنة ثنائية متخصصة تركز على تطوير إمكانات التعاون الاقتصادي

 نستهدف زيادة قيمة التجارة في عام 2024 بما يصل إلى 15%

 

حجم التبادل التجارى بين مصر وإندونيسيا سجل 1.5 مليار دولار، وحاليا يعمل الجانبان معًا لزيادة ذلك الرقم، مما يدل على عمق التبادل التجاري بين البلدين.

أكد يوكي نوجراهاوان القائم بأعمال الرئيس العام لغرفة التجارة والصناعة الإندونيسية فى جاكرتا أن التعاون التجاري بين مصر وأندونيسيا تقدم بشكل جيد خلال الفترة الماضية حيث وصل إلى 1.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على تعزيز  التعاون المشترك

ولمزيد من  التفاصيل حول التعاون  بين مصر وإندونيسيا في مجالات التجارة والتبادل السلعى والتجارى  اجرينا هذا الحوار مع  يوكي نوجراهاوان القائم بأعمال الرئيس العام لغرفة التجارة والصناعة الإندونيسية فى جاكرتا وإلى نص الحوار:


ما هو إجمالي قيمة التجارة بين إندونيسيا ومصر خلال السنوات الماضية؟

يستمر إجمالي التجارة بين إندونيسيا ومصر في النمو بشكل ملحوظ وفي عام 2022، نلاحظ أن قيمة التجارة بين البلدين بلغت 1.56 مليار دولار أمريكي، و غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية متفائلة بأن العلاقات الاقتصادية بين إندونيسيا ومصر سوف تستمر في النمو بسرعة أكبر.

 

هل لدى الغرفة اتفاقية أو تعاون مع غرفة تجارة القاهرة؟

في الوقت الحالي، لم يكن لدى غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية اتفاقية تعاون أو مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة المصرية، ونظرًا للعلاقات الاقتصادية الإيجابية القوية بشكل متزايد بين البلدين، فإننا منفتحون لمزيد من التعاون وبناء العلاقات الإستراتيجية مع مجموعات الأعمال المختلفة التي ترغب في التعاون مع غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية.

 

 

هل تخطط الغرفة لبناء تعاون تجاري بين رواد الأعمال من البلدين؟

نحن نواصل تشجيع التعاون بين عالم الأعمال ومختلف أصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم، و قمنا في غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية بتشكيل لجنة ثنائية متخصصة تركز على تطوير إمكانات التعاون الاقتصادي بين إندونيسيا ومصر، كما قمنا من خلال اللجنة الثنائية المعنية بمصر بزيارات مختلفة لمناقشة فرص التجارة والاستثمار مع السفارة الإندونيسية بالقاهرة.
 

ما هي القطاعات التجارية التي تعتقد الغرفة أنها الأكثر أهمية التي يمكن تحسينها بين البلدين؟

تؤكد غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية باعتبارها المنظمة الشاملة الوحيدة لعالم الأعمال في إندونيسيا على العديد من أوجه التعاون المحتملة التي يمكن أن تقوم بها إندونيسيا والعديد من البلدان في العالم.

وفي الوقت الحالي، ترى غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية ضرورة قيام البلدين بتطوير العلاقات التجارية في المنتجات الغذائية الحلال مثل القهوة أو التمور وصناعة التعبئة والتغليف وزيت النخيل وقطاع مصايد الأسماك.

ما هي إحصائيات تجارة السلع الغذائية بين مصر وإندونيسيا؟

نلاحظ في عام 2022 أن قيمة التجارة بين البلدين وصلت إلى 1.56 مليار دولار أمريكي و الغرفة متفائلة بأن العلاقات الاقتصادية بين إندونيسيا ومصر سوف تستمر في التطور بسرعة أكبر.

وعلى صعيد الصادرات، سجلت إندونيسيا نمواً يصل إلى 56% أو ما يعادل 1.65 مليار دولار أمريكي في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، وفيما يتعلق بالواردات، سجلت إندونيسيا نمواً يصل إلى 65% لتصل إلى 212 مليون دولار أمريكي في نفس الفترة، تصدر إندونيسيا القهوة وزيت النخيل والشاي والمنسوجات إلى مصر، ومن ناحية أخرى تستورد إندونيسيا المعادن والأسمنت والفواكه من مصر.

 

هل تخططون لإجراء مناقشات مع الجانب المصري بشأن الإعفاءات الجمركية؟

قام وزير التجارة الإندونيسي  ذو الكفل حسن مع الوفد المرافق بزيارة مصر في عام 2023 وحضر منتدى الأعمال الإندونيسي - المصري في القاهرة لمناقشة الاتفاقيات التجارية المحتملة.

وفي إطار تنفيذ نتائج منتدى الأعمال، وقعت وزارة التجارة الإندونيسية مذكرة تفاهم بشأن اللجنة التجارية المشتركة (JTC) من أجل زيادة التجارة بين البلدين، ونعتقد أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أمر لا بد منه و مفيد لكلا البلدين، وتناقش غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية حاليًا بالتفصيل السلع المدرجة في اتفاقية التجارة الحرة المستقبلية مع مصر.

 

بالنظر إلى أن المنافسة في السوق العالمية شديدة للغاية، هل لديكم استراتيجية خاصة لزيادة الصادرات والمنافسة في السوق العالمية؟

 

تواصل غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية، باعتبارها ممثل عالم الأعمال في إندونيسيا، التزامها بالمساهمة في النمو الاقتصادي الوطني، وخاصة من خلال زيادة الصادرات.

 

تستهدف غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية زيادة قيمة التجارة في عام 2024 بما يصل إلى 15% من خلال 9 سلع استراتيجية رئيسية، بما في ذلك المعادن وزيت النخيل ومشتقاته والمنسوجات والسيارات والأدوية والأثاث والذهب والمجوهرات والقهوة والتوابل، كل هذه السلع هي الصادرات الرئيسية لإندونيسيا وتستمر في تقديم قيمة مضافة للصادرات الإندونيسية في السوق العالمية.