فواكة وخضروات تجنبي تقشيرها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر الفواكه والخضروات من أكثر الأشياء الصحية التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي لأنها مليئة بشكل طبيعي بالعناصر الغذائية الصحية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يعد غسل وتقشير الخضار والفواكه قبل تناولها ممارسة شائعة في معظم الأسر حيث يساعد تقشير الطبقة الخارجية في إزالة الأوساخ والمبيدات الحشرية والشوائب الكيميائية، و لكن هناك بعض الفواكه و الخضار لا ينبغي أبدًا تقشيرها، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا| 5 فيتامينات يجب على المرأة تضمينها في روتينها اليومي

وفقًا لخبراء الصحة، فقد تحتوي بعض الفواكه والخضروات على تركيز عالٍ من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة الأخرى في طبقتها الخارجية، وقد يؤدي التخلص من القشرة إلى فقدان العناصر الغذائية والألياف الأساسية، و فيما يلي بعض الفواكه والخضروات الشائعة التي لا ينبغي تقشيرها أبدًا.

- الباذنجان
قشر الباذنجان غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الناسونين، والتي قد يكون لها آثار وقائية على صحة الدماغ، و بغض النظر عن ذلك، فإن قشر الباذنجان غني جدًا بحمض الكلوروجينيك، وهو مادة كيميائية نباتية مليئة بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن طهي الباذنجان بقشره، و يمكن أن يعطي أي طعام شهي طعمًا وملمسًا لطيفًا.

- التفاح

يتركز جزء كبير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية الموجودة في التفاح في القشرة، لذلك يمكن للتخلص من القشرة أن يقلل من قيمتها الغذائية ومحتواها من الألياف.

- بطاطا

يحتوي قشر البطاطس على كمية جيدة من الألياف والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى، فقط يجب التأكد من غسلها جيدًا قبل الطهي لإزالة أي أوساخ أو ملوثات.

- الخيار

يحتوي قشر الخيار على الألياف ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ك، لذلك يمكن لتناول الخيار مع قشره أن يعزز قيمته الغذائية.

- الكيوي

تحتوي قشرة الكيوي على ألياف غذائية وفيتامين C، على الرغم من أن هذا لا يناسب أذواق الجميع، إلا أن تناول الكيوي مع القشرة يمكن أن يزيد من كمية الألياف التي يتم تناولها.