«النيل للإعلام» بالمنوفية يناقش التسويق الإلكتروني وترويج المنتج المحلي

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم محافظة المنوفية ندوة إعلامية حول التسويق الإلكتروني وترويج المنتج المحلي، بعنوان "مستقبل ولادنا في منتج بلدنا"

اقرأ أيضا | محافظ المنوفية يزور مصابي غزة بالمستشفى التعليمي للإطمئنان عليهم


فالتسويق الإلكتروني هو الداعم الأساسي للمشروعات نظرا للعديد من المميزات التي يقدمها ، في إطار الحملة الإعلامية "مستقبل ولادنا في منتج بلدنا" والتي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات بقيادة الدكتور ضياء رشوان ، تحت إشراف الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي بمقر كلية التجارة ، التي حاضر خلالها الدكتور محمد وهدان عميد كليه التجاره بجامعة المنوفية ، الدكتور علاء رضوان وكيل كلية التجارة لشئون البيئة وخدمة المجتمع  ، الدكتور محمد العليمي مسئول الخدمات غير المالية والتسويق بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ، وإسراء فخر الدين رئيس مجلس إدارة شركة more media ، بمشاركة عدد من طلاب كلية التجارة.

استهلت ولاء محي الدين مدير مركز النيل للإعلام اللقاء بتقديم الشكر لجامعة المنوفية علي التعاون المستمر، كما قامت بتوضيح دور الهيئة العامة للاستعلامات، والحملات الإعلامية التي تقوم بها.
  
كما رحب وهدان بالمحاضرين في رحاب كلية التجارة وأكد علي أهمية التسويق الإلكتروني لأي مشروع، وخاصة لوجود عدد هائل من مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم .

وأوضح وهدان تعريف التسويق الإلكتروني بأنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة علي شبكة الإنترنت وإدارة التفاعل مع العملاء .وأشار وهدان بأن التسويق عبر الإنترنت يشمل المنتج، السعر، المكان أو السوق، الترويج.

 وأكد رضوان بأن الترويج إلكترونيا يتم بإستخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستجرام وفيسبوك وتويتر وهم من أهم الوسائل التي يجب أن تتضمنها أي حملة تسويقية، وذلك لأنها من أكثر وسائل التسويق فعالية وأقل تكلفة حيث يمكن لصاحب الحملة إدارة صفحات وسائل التواصل الإجتماعي مجاناً للقيام بنشر المنشورات الخاصة .

وتطرق رضوان إلى مميزات التسويق الإلكتروني  بسهولة الحصول علي أي سلعة أو منتج من علي المواقع التجارية عبر الإنترنت، يتميز بسهولة عملية الشراء دون حاجة العميل للذهاب إلى مكان معين، فيمكنه طلب المنتج من البيت بنقرة واحدة على شاشة التليفون المحمول والدفع أيضا عبر الإنترنت.

وأفادت إسراء فخر الدين بأن التسويق الإلكتروني مربح إذا تمكنت من توظيف هذه التقنيات شبه المجانية باحترافية للوصول إلى عملائك في الوقت والمكان المناسب بطريقة تفاعلية شيقة، كما يمكنك أن تستعين بـشركة سوشيال ميديا أو خبير تسويق الكتروني إن لم يكن لديك الوقت الكافي لمتابعة مستجدات التسويق وتوظيفها.

وأكدت فخر الدين بأنة لابد أن تجذب انتباه العملاء إلي موقعك الإلكتروني من خلال المحتوى الجيد الجذاب .

وأشارت فخر الدين إلي أهم خطوات التسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الإجتماعي تشمل إنشاء حساب على مواقع التواصل الإجتماعي، مع ضرورة الإهتمام بوضع صورة جذابة بالإضافة إلى إدراج رابط موقعك علي هذه الصورة .

وأوضحت فخر الدين أن لكل موقع إلكتروني طبيعه خاصة في عمل الاعلان سواء من حيث المحتوي ، ولابد من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.
 
وتطرقت فخر الدين بأنة في حالة التسويق للمنتجات خارج مصر لابد من معرفة ثقافة تلك الدول لكي يتفق الإعلان مع تلك الثقافة وأن نستهدف الترويج إلكترونيا لمنتجاتنا المحلية دوليا .

وأوضح العليمي دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدورات التدريبية التي يقدمها بالمجان لكي تكون رائد أعمال بالإضافة إلي التمويل والتسويق للمنتجات التي ينتجها مشروعك.

وفي الختام أشاد الطلاب بأهمية الندوة وأكدوا بأن التسويق الإلكتروني سلم النجاح، وتم الخروج بتوصية من اللقاء بتدريب طلاب وطالبات جامعة المنوفية علي التسويق الإلكتروني من قبل أصحاب شركات التسويق الإلكتروني.