وسط إقبال كبير من مختلف مكوِّنات المجتمع الهندي

«حكماء المسلمين» يختتم مشاركته في معرض نيودلهي الدولي للكتاب

فعاليات معرض نيودلهي للكتاب
فعاليات معرض نيودلهي للكتاب

اختتم جناح مجلس حكماء المسلمين مشاركته في معرض نيودلهي للكتاب الذي عُقِدَ في الفترة من 10 إلى 18 فبراير الجاري بنجاحٍ لافتٍ وإقبالٍ كبيرٍ من مختلف فئات المجتمع الهندي الذين أشادوا بفعاليات الجناح الثقافيَّة، وإصداراته الفكريَّة المتنوِّعة.

وقدَّم مجلس حكماء المسلمين خلال مشاركته في المعرض أكثر من 220 إصدارًا متنوِّعًا في الفقه والسيرة والعلوم الشرعية والأدب بخمس لغات مختلفة، وهي العربية والإنجليزية والهندية والأوردو والمليبارية، وقد جذبت إصدارات فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطَّيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، التي يَعْرِضها جناح المجلس بخمس لغات وهي العربية والإنجليزية والهندية والأوردو والمليبارية، طلبةَ العلم الشرعي في جامعات نيودلهي والأساتذة والباحثين، بما في ذلك كتب "من أجل السلام" و"مفهوم الجهاد في الإسلام" و"كلمة إلى الشباب" و"الأزهر ووحدة المسلمين"، و"حديث في السلام" و"رأي في حوار الشرق والغرب".

وتصدَّر أيضًا إصدارات المجلس الأكثر إقبالًا من قِبَل زوَّار المعرض، كتاب "الإسلام والحكم الرشيد" في طبعته الإنجليزيَّة لمؤلفه البروفيسور مقتدر خان الدكتور في جامعة ديلاوير الأمريكية، وكتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب: شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلفه سعادة المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، الذي يُعرَض هذا العام في جناح المجلس في نيودلهي بخمسة لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والأوردو والمليبارية، اهتمامات روَّاد المعرض، كذلك حَظِيَت كتب تفسير القرآن الكريم بإقبالٍ واسعٍ، وكذلك كتاب "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين.

كما حَظِيت الندوات التي نظَّمها المجلس بحضور كبير؛ حيث قدَّمها أبرز المحاضرين الذين يمثلون أهم الديانات والطوائف الهندية والمتخصصين في مجالات التَّعايش السلمي والأخوة الإنسانية، ناقشوا خلالها قضايا فكريَّة متعدِّدة، بما في ذلك تعاليم  الأديان ودورها في نشر قيم التسامح والتعايش السلمي، وسُبل تحقيق الاحترام بين الأديان وقبول الآخر، بالإضافة إلى أهمية وثيقة الأخوة الإنسانية ودورها المهم في بناء الأمم ومستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة، وأبرز تحديات نشر قيم الأخوة الإنسانية والتَّعايش السلمي بين الأديان في المجتمعات والشعوب المختلفة.

وشارك مجلس حكماء المسلمين للمرة الثَّانية على التوالي بجناحٍ خاصٍّ في معرض نيودلهي الدولي للكتاب؛ حيث لاقت المشاركة الأولى العام الماضي 2023 احتفاءً كبيرًا من كافَّة مكونات المجتمع الهندي الذين حرصوا على التفاعل مع إصدارات المجلس وما نظَّمَه من فعالياتٍ وأنشطةٍ ثقافيةٍ وفكريَّةٍ تعزِّز من قيمِ الحوارِ والتَّسامح والتَّعايش المشترك.