أمين «أوبك» يؤكد أهمية تعدد وتنويع مسارات وخطط الانتقال الطاقي

هيثم الغيص أمين عام اوبك
هيثم الغيص أمين عام اوبك

أكد هيثم الغيص أمين عام اوبك، أهمية تعدد وتنويع مسارات وخطط الانتقال الطاقي وفقا لظروف واحتياجات كل دولة، وعدم وضع مسار واحد إجباري يسري على الجميع ويجمعها هدف مشترك هو خفض الانبعاثات.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية أدارها جون ديفتريوس محلل الأسواق الناشئة السابق بوكالة سي إن إن وأستاذ الإعلام بجامعة نيويورك أبو ظبي وديتى يول يورجنسون مدير إدارة الطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبى وجوانجزى تشن نائب رئيس البنك الدولى للبنية التحتية، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي

 وأعرب  أمين عام اوبك عن فخر أوبك باشادة مؤسسة الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي بدور المنظمه فى استقرار الأسواق العالمية.

وأضاف أمين عام اوبك أن الانتقال الطاقى العادل يحتاج إلى دور اوبك ، ويتطلب إهتمام عالمي لتوفير الطاقة للجميع وهو ما لم يتحقق الا بالاستثمار فى كافة أنواع الطاقة بالتوازى،  خاصة وأن هناك شعوب لا تملك حتى الطاقة التقليدية. 

وأكد هيثم الغيص أمين عام اوبك أن البترول والغاز يمكن انتاجهما بطرق أكثر مسؤلية من خلال التكنولوجيات الحديثة التى تحقق نتائج مذهلة. 

وتقام فعاليات مؤتمر (إيجبس 2024) هذا العام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير، تحت شعار (تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

ويشارك في المؤتمر هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 أعضاء وفود وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة، وتشهد فعالياته إقامة 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 متحدث.

ويضم المعرض المصاحب المقام على مساحة 39 ألف متر مربع أجنحة لـ 12 دولة تضم الصين، قبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على 450 شركة عارضة من مختلف الدول.

وينطلق المؤتمر هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول الي منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كل التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

 

اقرأ أيضا| ننشر أجندة أعمال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة «إيجبس 2024»