«لا تتخلص منه».. 7 فوائد مذهلة يقدمها قشر البصل لصحتك

 قشر البصل
قشر البصل

يعد البصل أحد التوابل الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في كل منزل، ولكن هل تعلم أن قشور البصل، غنية بنفس القدر بالمواد المغذية والعديد من المركبات المفيدة، والتي يمكن استخدامها بشكل فعال في أغراض مختلفة.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، غالبًا ما يتم التخلص من قشور البصل، لكن هذه القشور غنية بالألياف الغذائية ، وتوفر قشور البصل دعمًا للجهاز الهضمي وتساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، فيما يلي سبع فوائد أقل شهرة لقشور البصل :

 

دعم صحة القلب

يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد، وخاصة الكيرسيتين، الغني بخصائص مضادة للأكسدة ، مما يساعد في تقليل الالتهاب ودعم صحة القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن قشور البصل مليئة بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين A والكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساهم في وظيفة المناعة وصحة الرؤية وقوة العظام وتوازن الكهارل.

 

خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي قشور البصل على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين، والتي لها خصائص عالية مضادة للأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

 


تأثيرات مضادة للالتهابات:

المركبات الموجودة في قشور البصل، بما في ذلك كيرسيتين، لها خصائص مضادة للالتهابات. قد يساعد تناول مستخلصات أو منقوع قشر البصل في تخفيف الالتهاب في حالات مثل التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء.

 

صحة الجلد

تحتوي قشور البصل على مركبات تعزز صحة الجلد، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والفلافونويد، وقد يساعد تطبيق مستخلص قشر البصل أو منقوعاته موضعيًا على تهدئة الجلد المتهيج وتقليل الاحمرار وتعزيز التئام الجروح.

 

العناية بالشعر

تستخدم أحيانًا مستخلصات قشر البصل في منتجات العناية بالشعر نظرًا لفوائدها المحتملة لصحة الشعر، وقد تساعد في تقوية بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر، ويستخدم بعض الأشخاص أيضًا منقوع قشر البصل كغسول طبيعي للشعر لتحسين لمعانه وسهولة التحكم فيه.

 

صحة الجهاز الهضمي

تحتوي قشور البصل على الألياف الغذائية، التي تدعم صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للفلافونويدات الموجودة في قشور البصل تأثيرات ما قبل الحيوية، مما يعزز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. يمكن إضافة قشور البصل إلى النظام الغذائي عن طريق تخمير شاي قشر البصل البسيط أو تحضير توابل قشر البصل.

 

صبغة طبيعية

 

يمكن استخدام قشور البصل كصبغة طبيعية لتلوين الأقمشة أو البيض أو حتى الشعر، وتحتوي القشرة الخارجية للبصل على أصباغ تنتج ظلالًا مختلفة من اللون الأصفر والبرتقالي وحتى البني المحمر عند استخلاصها واستخدامها كصبغة.