تعرف على الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي

نظارات الواقع الافتراضي
نظارات الواقع الافتراضي

تُعدّ نظارتا Apple Vision Pro وMeta Quest 3 من أبرز وأحدث نظارات الواقع المختلط في الوقت الحالي، وتوفر كلتا النظارتين تجربة غامرة للعمل واللعب ومشاهدة محتوى الفيديو، وتمتاز هذه النظارات بأنها متعددة الاستخدامات ومناسبة لمُختلف الفئات؛ إذ يمكن لهواة اللعب بألعاب الفيديو وتجارب الواقع الافتراضي التمتع بتجربة استثنائية باستخدام هذه النظارات.

ونستعرض الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي "Vision Pro" لشركة آبل و"Meta Quest 3" لشركة ميتا، والذي يشهد العديد من الفروقات بين النظارتين:

أولا: توفر النظارة

تتوف النظارة "Apple Vision Pro" في الولايات المتحدة فقط حتى الآن، ولكن النظارة Meta Quest 3 تتوفر في العديد من بلاد العالم .

ثانيا: سعر النظارة

يبلغ سعر نظارة شركة آبل 3500 دولار بزيادة 3000 دولار عن نظارة شركة ميتا الذي يبلغ سعرها 500 دولار فقط .

ثالثا: دقة الشاشة والرؤية

تتميز نظارة شركة آبل Vision Proبشاشات OLED مزدوجة بدقة 3680 × 3140 بكسل، بينما تتميز نظارة شركة ميتا Quest 3 LCD المزدوجة بدقة 2064 × 2208 بكسل، لذا فإن Vision Pro ستوفر جودة رسومات أفضل قليلاً مقارنة بـ Quest 3.

وتتميز سماعات الرأس ميتا تتمتع بمجال رؤية أوسع يبلغ 110 درجة، مقارنة بـ 100 درجة لسماعات آبل.

رابعا: الصوت 

تتوافق نظارات آبل Vision Proمع سماعات AirPods وBluetooth، وتحتوي على منفذ USB-C يمكن استخدامها لسماعات الأذن , بينما تتمتع سماعة رأس ميتا Quest 3 بصوت مكاني من خلال مكبرات الصوت القريبة الموجودة أيضًا في أذرع سماعة الرأس ويمكنها أيضًا الاتصال بسماعات الأذن بتقنية البلوتوث.

خامسا: التطبيقات المتاحة

وفقًا لشركة آبل، هناك أكثر من 600 تطبيق جديد تم تصميمه خصيصًا للسماعة Vision Pro، ومع ذلك، لا يمكن الوصول إلى بعض التطبيقات المشهورة جدًا حتى الآن، مثل نيتفلكس.

بينما تحتوي Meta Quest 3 على أكثر من 1000 لعبة وتطبيق في متجر Meta Quest ونيتفلكس  لكن المستخدمين يقولون إن البث يأتي بدقة منخفضة.

اقرأ أيضا| تحذير من استخدام سماعات آبل الجديدة أثناء القيادة

سادسا: حجم التخزين 

مساحة التخزين المتوفرة في Apple Vision Pro أكبر بكثير من Meta Quest 3 حيث يمكن لمستخدمي Vision Pro الاستمتاع بسعة تخزين تبلغ 215 جيجابايت/512 جيجابايت/1 تيرابايت بينما يمكن لعشاق Meta Quest 3 استخدام ما يصل إلى 128 جيجابايت/512 جيجابايت.

سابعا: عمر البطارية 

يمكن أن يستمر استخدام Vision Pro لمدة تصل إلى ساعتين مع الاستخدام العام، ولكن حتى 2.5 ساعة أثناء مشاهدة الفيديو وفي الوقت نفسه، يستمر عمر بطارية Meta Quest 3 لمدة تصل إلى ساعتين.