«خبير تحول رقمي» يوضح صعوبة التحكم في تطورات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور عمرو صبحي، خبير أمن المعلومات والتحول الرقمي، إنه يوجد تطور تكنولوجي خطير يشهده العالم، في ظل التطبيقات والتطورات الرهيبة التي يشهدها المجال.

وذكر عمرو صبحي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العنكبوت"، المذاع على قناة "أزهري"، أن هناك تطورا سريعا جدا جدا في مشاريع الذكاء الاصطناعي سيكون لها عواقب كبيرة سلبية على العنصر البشري.

وأشار إلى أن فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا نجح في تصميم نظام " spin " وهو نموذج ذكاء اصطناعي جديد يشبه نموذج "ChatGPT" و"جوجل بيرد"، ولكنه أخطر بكثير من حيث الاستخدامات الشخصية، حيث أن هذا التطبيق يتميز بأنه يعلم نفسه تعلم ذاتي، وهو أحد نماذج النصوص التوليدية الخطيرة والقوية.

وذكر أن الاختلاف بين هذا النموذج وغيره هو اختلاف شبه كلي، فهذا النوذج خرج منذ أيام ولكن العمل عليه استمر ما يقرب من 3 سنوات داخل جامعة كاليفورنيا، وهذا التطبيق يمكن البدء في التطوير والتعليم الذاتي العميق بدون تدخل عنصر بشري، وعمل بحوث وتطوير للأدوية وينتج تركيبات يمكن استخدامها في صناعة الأدوية.

وأشار أن هذا النظام لم يتم استخدامه حتى الآن في مصر أو المنطقة العربية لأنه خرج للنور منذ أيام.

ولفت إلى أن مشكلته وخطورته تكمن في أنه كود مفتوح المصدر تستطيع قطاعات الأدوية أو البترول أو التكنولوجيا أن تقوم بعمل ترابط مع تطبيقاته وتجعله هو الذي يأخذ القرارات ليصبح خطير جدا على العنصر البشري في هذه الحالة، واختتم حديثه بالقول: لا أحد يستطيع أن يتنبأ بشي في ظل تطور الذكاء الاصطناعي.. حضرنا العفريت ومش عارفين نصرفه".