دراسة حديثة تكشف سبب إصابة النساء بالسكتة القلبية في سن مبكر 

السكتة القلبية
السكتة القلبية

 

ارتفعت حالات السكتة القلبية المفاجئة في الآونة الأخيرة، بين السناء في سن مبكر بسبب أنماط الحياة غير الصحية والتوتر الشديد، معظم النساء العاملات بالكاد يتمكنن من إدارة الوقت لممارسة التمارين اليومية، وقلة النشاط البدني، ساعات العمل الطويلة، الحرمان من النوم بسبب استخدام الهواتف الذكية في المنزل لفترات طويلة، تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة يوميًا، الإجهاد الشديد بسبب عدم التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، الإفراط في تناول الكحول والتدخين للتغلب على التوتر،مما يجعل النساء أكثر عرضة للظروف الصحية التي تؤدي إلى نوبات السكتة القلبية المفاجئة. 

اقرأ أيضا| تغييرات يجب إتباعها لتغيير نمط الحياة لمنع السكتة القلبية

وتشمل هذه الحالات الصحية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة وما إلى ذلك، وفي بعض الحالات، يمكن أن تساهم أمراض القلب الموروثة أيضًا في السكتة القلبية، السكتة القلبية المفاجئة (SCA) هي الفقدان المفاجئ لوظيفة القلب، ويحدث بسبب خلل كهربائي في القلب، مما يعطل نشاط الضخ الطبيعي للقلب، وينبض القلب بسرعة كبيرة وبشكل فوضوي. 

وبالتالي لا يتمكن من ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وغالبًا ما يكون قاتلًا لأن الاضطراب الكهربائي يمنع تدفق الدم في الجسم، وبدون وصول الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ والأعضاء الأخرى، تفشل الأعضاء في غضون دقائق، مما يؤدي إلى الوفاة،  ويعد ضيق التنفس ورفرفة القلب من أبرز الأعراض لدى النساء قبل 24 ساعة من السكتة القلبية، في حين أن ألم الصدر هو العرض السائد لدى الرجال، تشير التقديرات إلى أن حوالي 7 آلاف حالة وفاة بسبب السكتة القلبية المفاجئة تحدث في الهند كل عام. 

ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي للإصابة بالسكتة القلبية 

عندما يبدأ مرض SCA، يفقد الشخص وعيه ويتوقف عن التنفس، بسبب توقف القلب، لن يكون للضحية نبض، إنها حالة طارئة، يقول الخبراء أنه يجب اتخاذ إجراء فوري على الفور، حيث أن فرصة بقاء الضحية على قيد الحياة تنخفض بسرعة في دقائق. الوقت أمر بالغ الأهمية للتعرف على مرض SCA وإدارته، يمكن علاجه وعكسه ولكن يجب معالجته بشكل عاجل. يمكن أن يصل معدل البقاء على قيد الحياة إلى 90% إذا بدأ العلاج خلال الدقائق القليلة الأولى بعد الاعتقال. 

إذا كان المريض معرضًا لخطر الإصابة بمرض SCA، فقد يُنصح بالخضوع لجهاز مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD)، ICD هو جهاز يعالج حالة حدوث اضطراب كهربائي في حالة حدوثه، وهو جهاز صغير يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب ولكنه أكثر تقدمًا من الناحية الفنية في تصحيح عدم انتظام ضربات القلب (معدل ضربات القلب السريع)، اليوم، يمكن للأشخاص أيضًا تحقيق أقصى استفادة من توفر جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي (AED) لإدارة النوبات خارج المستشفى إذا تم اكتشاف إصابة المريض بالسكتة الدماغية المفاجئة، تستخدم هذه الآلات نبضات كهربائية لإعادة تشغيل القلب في حالة الطوارئ، مما يساعد المريض على مواصلة التنفس أثناء وصول المساعدة السريرية.

نصائح يجب اتباعها لقلب سليم، بحسب موقع تايمز أوف إنديا:  


-    حافظ على معدل ضغط الدم والسكر، وإذا لاحظت أي تغيرات أطلب المساعدة على الفور. 
-    يجب عليك الإقلاع عن التدخين، حيث توصلت الأبحاث إلى أن التدخين يسبب إنسداد الشرايين وبالتالي الإصابة بالسكتة القلبية. 
-    حافظ على نسبة الكولسترول في دمك. 
-    يوصي الخبراء بممارسة رياضة المشي كل يوم حوالي 45 دقيقة. 
-    يجب على المرأة بعد انقطاع الطمث أن تنتبه لتسارع ضربات القلب وضيق التنفس المفاجئ
-    تناول نظام غذائي متوازن. قم أيضًا بدمج الخضار الورقية الخضراء والفواكه الطازجة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحة قلبك
-    يساعد الحصول على نوم جيد يوميًا في الحفاظ على صحة الدماغ والقلب