تداول 35 ألف طن من البضائع بموانئ البحر الأحمر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن تداول كمية قدرها 35 ألف طن من البضائع العامة والمتنوعة بموانئها، بالإضافة إلى وصول شحنة تزن 16 ألف طن من الفحم البترولي إلى ميناء سفاجا. يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لتيسير وتسهيل حركة البضائع والشحنات في الموانئ البحرية.

اقرأ أيضاً| تداول 35 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر  

تفاصيل الحركة البحرية
وأشارت الهيئة، إلى أن عدد السفن المتواجدة حاليًا على أرصفة موانئ البحر الأحمر يبلغ 10 سفن، حيث تم تداول البضائع والشحنات بواقع 35000 طن، بالإضافة إلى 1136 شاحنة و100 سيارة. وقد شملت حركة الواردات 22500 طن من البضائع، بالإضافة إلى 580 شاحنة و83 سيارة، بينما شملت حركة الصادرات 12500 طن من البضائع، إضافة إلى 556 شاحنة و13 سيارة.

تحميل شحنة الفحم البترولي
وفي سياق متصل، يستعد ميناء سفاجا لاستقبال السفينة "STAR VP" التي تحمل على متنها 16000 طن من الفحم البترولي الأخضر، قادمة من إسبانيا، وذلك لغرض التحميص وإنتاج البلوكات واستخلاص الألومنيوم لصالح شركة مصر للألومنيوم.

إجراءات الاستقبال
وفي إطار الاستعدادات لاستقبال هذه الشحنة، قامت الهيئة بتشديد الضوابط والاشتراطات والمعايير الخاصة بتداول الفحم البترولي والحجري، مع إلزام الشركة المستوردة بوجود ممثل من جهاز شؤون البيئة لمتابعة عمليات التفريغ والتخزين، وإعداد تقرير مفصل بعد الانتهاء من جميع الأعمال.

حركة السفن
من جانبه، شهدت موانئ الهيئة وصول السفينتين "دليلة" و"الحرية"، بينما غادرت السفينة "بوسيدون اكسبريس". وفيما يتعلق بميناء نويبع، فقد تم تداول 3540 طن من البضائع و409 شاحنات، وذلك من خلال رحلات مكوكية للسفن الأربع المتواجدة هناك.


وتأتي هذه الجهود في إطار سعي الهيئة لتعزيز دور الموانئ البحرية في دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير بيئة مواتية لتبادل التجارة والتجارة البحرية، بما يعزز من مكانة مصر كوجهة مفضلة للاستثمار والتجارة على المستوى الإقليمي والدولي.