معلومات المناخ يعلن «هدنة مؤقتة» من التقلبات الجوية ويقدم نصائح للمزارعين

مركز معلومات تغير المناخ
مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،أن هناك هدنة مؤقتة من التقلبات الجوية وحتى الأسبوع القادم على الأقل(حتى 25 فبراير 2024 سيوافق النصف التاني من شهر أمشير) حيث تتوقع نماذج التنبؤ المناخي المتاحة بالتالي ستقل أو تنعدم فرص تساقط الأمطار.

وتابع وذلك مع حدوث ارتفاع نسبي وتدريجي في درجة حرارة الليل لتعلن انتهاء "شبح" تشكل الصقيع فى معظم المناطق ومن المتوقع ارتفاع درجة حرارة النهار ليكون فوق 22-25°م في معظم المناطق وذلك مع هدوء نسبي في سرعات الرياح عدا بعض الهبات المتفرقة والمؤقتة فى الرياح .

اقرأ أيضا | خبير يحذر مزارعي القمح والشعير من مرض «التفحم السائب»

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه بالنسبة لإجراءات والعمليات الزراعية المطلوبة منها إجراء عمليات ري القمح بجانب القيام بكل العمليات الطبيعية لكل التراكيب المحصولية وخاصة اشجار الفاكهة.

وشدد على ضرورة الاستعداد لزراعة العروة الصيفية المبكرة (الفاصوليا الصيفيي وشتل الخضر الصيفية "طماطم وفلفل وباذنجان"، مشيرا إلى أهمية كشف جزء من بلاستيك الانفاق (في وسط النهار) للتهوية واجراء الرشات الهامة.

وحذر الدكتور محمد فهيم، من عودة الأجواء المناسبة لبعض الامراض الهامة ( ندوة البطاطس المتأخرة و اللطعة الارجوانية على البصل والثوم وبداية الإصابة بالصدأ الاصفر.