سمير صبري :الدولة سعت لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار بإقامة مشروعات تحسين البنية التحتية

الدكتور سمير صبري
الدكتور سمير صبري

أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني أن الدولة سعت إلى حل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال إقامة مشروعات تحسين البنية التحتية.

 وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات خلال جلسة خلال كلمته  مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي العاشر ،إدارته الجلسة الأولى بعنوان الاستثمار الصناعي والتصدير.. أوان الانطلاق،والذي يقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء المالية والشباب والرياضة والصناعة والهجرة والتربية والتعليم،أن جلسات الحوار الوطني شهدت الاستماع الى الكثير من الآراء خاصة في ظل ما يشهده الاقتصاد المصري من تحديات سواء كانت مشكلات محلية أو عالمية وإقليمية والتي بدأت منذ الحرب التجارية بين أمريكا والصين وجائحة كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا.

وأوضح  مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني أن جذب الاستثمارات يعد ضرورة ملحة مؤكدا أن جميع الدول تسعى الى تحسين الظروف لجذبها.

وركزت الجلسات التحضيرية للمؤتمر على تحديات الصناعة والاستثمار وضبط سوق سعر الصرف وتوفير الدولار وعدم استيراد السلع غير الضرورية وزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، ووضع حوافز تشجيعية لدمج القطاع غير الرسمى، ومساندة أصحاب المصانع المتعثرة، إضافة إلى التحديات الراهنة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع المنتج المحلى والاهتمام بالسياحة التعليمية والعلاجية، ووضع مقترحات أبرزها دمج ملف التجارة الخارجية مع ملف الاستثمار ليكونا تحت مظلة وزارة مختصة بشئون الاستثمار والتجارة الخارجية، وإنشاء هيئة للرقابة على المنشآت والسلع الصناعية.