شريف الجبلي: «الصناعات الكيماوية» يعتبر من أهم القطاعات في مصر

 الدكتور  شريف الجبلي
الدكتور  شريف الجبلي

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن قطاع الصناعات الكيماوية يعتبر من أهم القطاعات الصناعية في مصر.

 وأضاف أثناء إدارته الجلسة الأولى بعنوان الاستثمار الصناعي والتصدير، بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي العاشر، إن مصر تتوافر فيها كنوز هائلة يمكن استغلالها بأن تكون مدخل إنتاج لعديد من الصناعات بحيث تزداد القيمة المضافة لها بدل من تصديرها كمواد خام.

اقرا ايضا

السفيرة سها جندي: نتواصل مع المصريين بالخارج لتمكينهم من دعم الاقتصاد الوطني

وأوضح أن مصر تمتلك وفرة من الخامات التي تدخل في مختلف الصناعات كالرمال البيضاء وخام الفوسفات والحجر الجيري، وأضاف إلى أننا مالم نمتلك مكون مصري 100% فإننا لن نستطيع التصدير للخارج.

وركزت الجلسات التحضيرية للمؤتمر على تحديات الصناعة والاستثمار وضبط سوق سعر الصرف وتوفير الدولار وعدم استيراد السلع غير الضرورية وزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، ووضع حوافز تشجيعية لدمج القطاع غير الرسمى، ومساندة أصحاب المصانع المتعثرة، إضافة إلى التحديات الراهنة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع المنتج المحلى والاهتمام بالسياحة التعليمية والعلاجية، ووضع مقترحات أبرزها دمج ملف التجارة الخارجية مع ملف الاستثمار ليكونا تحت مظلة وزارة مختصة بشئون الاستثمار والتجارة الخارجية، وإنشاء هيئة للرقابة على المنشآت والسلع الصناعية.