رئيس المجلس التصديري: ضرورة الاستفادة من بريكس ودعم القطاع الخاص 

مؤتمر أخبار اليوم
مؤتمر أخبار اليوم

وجه المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، الشكر لمؤسسة أخبار اليوم ومجلس إدارتها على تنظيم مؤتمرها الاقتصادي في نسخته العاشرة، والذي أصبح حدثا سنويا مميزا ينتظره المستثمرون كل عام وأسفر عن كثير من التوصيات المهمة.

وأشار "أبو المكارم"، إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة جدا كما هو الحال في كثير من دول العالم، ويجب العمل على مواجهة هذه التحديات بحلول جذرية وليست سريعة، وأشار إلى أهمية دعم وتشجيع القطاع الخاص للمساهمة بقوة في رفع معدلات النمو والتشغيل.

وأكد "أبو المكارم"، أن مصر حققت إنجازات كبيرة جدا وإقامت مشروعات ضخمة بالمليارات لتطوير الموانئ والبنية التحتية، وضرورة تنشيط عملية وإدارة الترانزيت، والاستفادة القصوى من انضمام مصر لتجمع بريكس وخاصة من الدول الصناعية الكبرى لزيادة التبادل التجاري والصادرات واقتحام أسواق جديدة لتوفير المزيد من العملة الأجنبية.

اقرأ أيضا: ورشة عمل للتصديري للصناعات الكيماوية للتعريف بآليات الدخول للسوق السعودية

وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في بعض الإجراءات المتعلقة بالرخصة الذهبية ومنح حوافز وتيسيرات للصناع و المستثمرين سواء جمارك اوضرائب وكذلك الخدمات، إضافة الى استغلال الاتفاقيات التجارية الكثيرة التى وقعتها مصر في زيادة صادراتنا إلى الخارج.

وطالب "أبو المكارم"، بوجود خريطة واضحه لتسعير الطاقة  خلال الفترة المقبلة وضبط منظومة توفير الأراضي الصناعية المرفقة وضرورة توحيد جهة الولاية لهذه الأراضي لتسريع الإجراءات وتوفير الوقت للصناع كما أشار الى ضرورة رد الأعباء التصديرية للمصدرين وصرف مستحقتهم بشكل سريع .