« النورس » يزين « مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة 25 »

مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة
مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن بوستر الدورة 25 التي ستقام في الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس الجاري برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا وتحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة د. حسين بكر.

البوستر من تصميم الفنان التشكيلي أحمد اللباد، الذي أستوحى فكرته من 3 ملامح رئيسية، الأول، فكرة “العرض السينمائي” الذي تحيط به أجواء الظلام الملهم لقاعات عرض الأفلام، وسحر إضاءة أجهزة العرض التي في كل مرة تطلق مخروط إضاءتها المؤثر لتعرض عبره الفيلم حيث تكشف، تدهش، تثير الفضول والمتعة، والملمح الثاني حضور طيور النورس “أحد أشهر طيور محافظة الإسماعيلية” المتقاطعة والمتأثرة بلفحات تلك الإضاءة بما يمزج ما بين ليل المدينة الفريدة وظلام القاعات المتخصصة، أما الملمح الثالث وجود نفس جهاز العرض بضوء عرضه الشهير يمثل بالأساس رمزًا لرفعة اختراق واعتلاء للغمام والسحب الحاجبة لتماهي جهاز العرض ما بين وظيفته السينمائية وتحوله لـ”شمندورة” منيرة من التي تتوزع على سطح قناة السويس، والتي تعد المعلم الرئيسي للمدينة، والرمز الوطني المعاصر الأهم لمصر، ورمزًا للحركة السلسة الآمنة للسفن الآتية من بلاد العالم، وتمثل تنوع ثقافاتها.

كما سينظم المهرجان ورشة عمل لتعليم المهارات الأساسية لصناعة الأفلام الوثائقية، مدتها 4 أيام، وتدور الورشة حول أساسيات صناعة الأفلام الوثائقية القصيرة، سيحاضر فيها كلا من الأسترالي دانييل كاردونى مدير البرامج والمبادرات في شركة “Film Independent”، وصانعة الأفلام الأمريكية، سيسا بونيو، وسيتولى إدارتها المخرج إسلام كمال.

الورشة متاحة لصانعي الأفلام الشباب والطلاب الذين لديهم فكرة لفيلم وثائقي قصير، وتقام بالتعاون المشترك بين مهرجان الإسماعيلية وشركة “Film Independent” وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

ويحتفي مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة هذا العام بالدورة 25 التي ستكون استثائية في فعاليتها حيث الاحتفال بالتاريخ الطويل للمهرجان ودوراته السابقة.

اقرأ  أيضا : في يوم واحد.. «وداعًا جوليا» يحصد جائزتي الأفضل بمهرجان الأقصر وبغداد السينمائي

;