الانتهاء من مراجعة تصاميم محرك «XA103» لمقاتلات الجيل القادم

مقاتلات الجيل القادم
مقاتلات الجيل القادم

انتهت شركة برات آند ويتني (Pratt & Whitney) من تقييم التصميم الحرج لمحرك الدفع المتكيف للجيل القادم (NGAP)، وهذا يقرب المحرك النموذجي XA103 من مراجعة التصميم التفصيلية، التي ستتبعها اختبارات على الأرض، قبل دمج النظام السلاحي في عام 2032.

اقرأ أيضا: الجيش الأمريكي يطور محركات  المقاتلة F-35

وقالت جيل ألبرتيلي، رئيسة قسم محركات برات آند ويتني العسكرية: "نحن نتبنى التحول الرقمي مع NGAP ونغير تجربة العملاء من خلال عملية التطوير بأكملها من أجل توصيل محركات التكيف المتقدمة هذه بسرعة وكفاءة".

 

وتتنافس شركات بوينغ ونورثروب غرومان وجنرال إلكتريك ولوكهيد مارتن أيضًا على برنامج تصميم محرك القياسي البالغ قيمته 4.9 مليار دولار، الذي سيشغل برنامج القيادة الجوية للجيل القادم للقوات الجوية الأمريكية.

 

وتقتية الدفع، هي واحدة من أربع تقنيات رئيسية يجب تطويرها لبرنامج NGAD، والذي يشمل أيضًا النظم غير المأهولة والمواد والمستشعرات.

 

ويوفر المحرك قدرات بقاء متقدمة وكفاءة في استهلاك الوقود وقوة قوية وإدارة حرارية، الضرورية للحفاظ على مدى وقدرات الأسلحة والمستشعرات للطائرات المستقبلية.

 

ويعد برنامج محركات مقاتلات الحيل القادم NGAP توسعًا لبرنامج تحويل المحرك المتكيف البالغ من العمر 17 عامًا (AETP)، الذي يشمل شركتي برات آند ويتني وجنرال إلكتريك، فيما يمكن أن يستفيد من بعض التكنولوجيات المستخدمة في AETP، الذي تم تصميمه لتطوير محرك جديد للطائرة F-35.

 

وأضافت ألبرتيلي: "تعتبر هذه التكنولوجيا حاسمة للحفاظ على الهيمنة الجوية، ولهذا السبب قامت برات آند ويتني بالاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير والتصنيع المتقدم، يجب أن تظل تمويل الحكتقرير بعنوان "برات آند ويتني يكمل مراجعة التصميم الرئيسية لمحرك الجيل القادم" يفيد بأن شركة برات آند ويتني قد أنهت التقييم الحرج لتصميم محرك الدفع المتكيف للجيل القادم (NGAP).