الصواريخ اللبنانية تثبت نجاحها ضد القبة الحديدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، شنت الجماعة اللبنانية رشقات صاروخية مكثفة نحو تل أبيب، ما تسبب في مقتل بعض جنود الاحتلال فضلًا عن إصابة العشرات، ونفوق 9 آلاف دجاجة.

ومن جديد، فشلت القبة الحديدية الإسرائيلية في التصدى لعشرات الصواريخ القادمة من لبنان، وكشفت التحقيقات الأولية أن ذلك كان بسبب خطأ فني في المنظومة، وقال مسؤول آخر، إن ما حدث "عار على إسرائيل".

ماذا حدث؟
في ظل الانتقادات الموجهة للصاروخ الذي سقط أمس في معسكر قيادة الشمال، تم عرض تحقيق نظام الدفاع الجوي على كبار ضباط سلاح الجو، وقال مصدر مطلع على تفاصيل التحقيق، إن سقوط صاروخ "جراد" في قلب معسكر قيادة الشمال "كان مسألة إحصائية لا علاقة لها بمشغلي البطارية"، كما ادعى البعض.

وأكد المسؤول في تصريحات لموقع "واللا" الإسرائيلي، إن 90٪ من محاولات الاعتراض للقبة الحديدية ناجحة.

تنشأ 10% من محاولات الاعتراض التي تفشل من مشاكل تقنية: إشارة كهربائية تتأخر بألف جزء من الثانية، أو خطأ إحصائي في الحسابات الرياضية للكمبيوتر.

وقال موقع "واللا": "التكنولوجيا جيدة وتعمل ولا يمكن تعريفها بأنها فشل تقني، هناك انحراف في المعيار، كما هو الحال في أي وسيلة تكنولوجية".

وأكد مصدر عسكري إسرائيلي، أن "لا شيء يوفر 100٪ حماية، لذلك تعتبر أنظمة الدفاع الجوي مكملة للدفاع السلبي وليست بديلاً عنه. قد يكون الأمر كذلك أمس، لكن في بعض الأحيان الفرق بين الاعتراض والفشل هو جزء من الثانية".


نفوق 9 آلاف دجاجة
وبعدما فشلت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية في التصدي للصواريخ اللبنانية، نفقت نحو 9 آلاف دجاجة ليلة أمس الجمعة، نتيجة للضربة المباشرة لصاروخ في حوض دجاج في قرية مارجليوت.

وقال مسؤول لموقع "واللا" الإسرائيلي، إنه بخلاف الضرر الناجم عن الانفجار، ليس لدينا كهرباء في القرية، إنه أمر محزن جدًا ما يحدث في مارجليوت، إنه عار على دولة إسرائيل".

وأوضح إيتان دافيدي، رئيس اللجنة المحلية في مارجليوت والجولان، إنه تم تدمير 10 أحواض دجاج.. والآن نحاول إنقاذ الحوض المجاور بين أمور أخرى، تم تدمير خزانات العلف وأنظمة الري والألواح الشمسية، وبالإضافة إلى ذلك، ليس لدينا كهرباء في القرية منذ أمس". 

تابع: "إنها أيام شتاء قاسية حيث يسود البرد الشديد.. لا أفهم لماذا ليس لدينا مولدان لدعم نظام الكهرباء في مثل هذه الحالات.. حتى لو لم يتم تدمير الأحواض بالانفجار، فهي في خطر لأنها يجب أن تكون متصلة ببنية تحتية كهربائية.. إنني حزين جدًا لما أراه في مارجليوت. إنه عار على دولة إسرائيل".

اقرأ أيضا | حزب الله يقصف 10 أهداف للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية الجنوب