قمة الحكومات بدبي.. وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي يحاور سام ألتمان| فيديو

وزير الذكاء الاصطناعى الاماراتى عمر سلطان العلماء
وزير الذكاء الاصطناعى الاماراتى عمر سلطان العلماء

استضافت إحدى المناقشات التي احتضنتها منصة الحوار بقمة الحكومات التي أقيمت في دبى، وزير الذكاء الاصطناعى الإماراتى عمر سلطان العلماء، الذ أجرى حوار عبر الفيديو كونفرانس مع المدير التنفيذى لشركة open AI سام ألتمان صاحبة موديل الذكاء الاصطناعى شات جى بي تي، وقد تميز الحوار بأسئلة مختلفة تمامًا يمكن أن يُطلق عليها أسئلة خارج الصندوق.

اقرا ايضا| السيسي يهنئ الإمارات وسلطان النيادي بنجاح مهمته بالفضاء

وتوجة العلماء بسؤال إلى "ألتمان": "تخيل أن هناك ثلاث شباب يجلسون أمامك من تركيا والآخر من الخليج والثالث من أفريقيا أو آسيا" يسئلونك عن مستقبلهم فى ظل التطور الرهيب للذكاء الاصطناعى وعن ما يجب أن يعملوا به وأن يتعلموه فماذا تنصحهم؟.

وأجاب "ألتمان" بأن الجيل الجديد ذو حظ كبير لما يتمتع به من إتقان وفهم وإدراك للتكنولوجيا عن الأجيال السابقة مشيرا إلى أن هؤلاء الشباب سيتمكنوا من إنشاء وإقامة شركات فى تخصصات مختلفة وواعدة لم تكن متاحة للأجيال السابقة لهم.

وفى سؤال آخر لآلتمان، عن سبب انجذابه إلى عمله واعتكافه على تطوير الذكاء الاصطناعى، ليشير التمان إلى أن المجال يستحق ذلك متخيلا أن يملك كل إنسان على كوكب الأرض مدرس خاص به من فعل الذكاء الاصطناعى أو طبيب أو محامى خاص بكل مواطن، قائلا: "بالفعل أمر يستحق بذل المزيد من الجهد فيه".

وردًا على سؤال العلماء له عن كم تبعد البشرية عن حل العديد من المعضلات الحيوية والكيميائية وكذلك اكتشاف سبل لعلاج الأمراض المستعصية مثل علاج السرطان فقد قال "التمان" إن البشرية حتى الآن تحاول أن تحل هذة المعضلات ولكنها مازالت بعيدة الأمد ولكن المبشر فى الأمر أن الأطباء والعلماء أكدوا على أن أدوات الذكاء الاصطناعى جعلتهم أكثر إنتاجية وأسرع فى التحليل واكتشاف الحلول.