وثّق العصر المصري القديم.. إشادة واسعة بمعرض الفنان عمرو فهمي في روما

السفير بسام راضي خلال افتتاح المعرض
السفير بسام راضي خلال افتتاح المعرض

شارك السفير بسام راضي سفير مصر لدى إيطاليا، في افتتاح المعرض الخاص لفنان الكاريكاتير عمرو فهمي، الذي نظمته الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة د. هبة، تحت رعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

جاء ذلك بحضور نخبة من الجمهور الإيطالي من المثقفين والدبلوماسيين وبعض المديرين بالأكاديميات المختلفة بروما ورئيس الجالية المصرية ونائبه وعدد من الجاليات المصرية والعربية.

تضمنت الاحتفالية تقديماً عن فن الكاريكاتير في مصر القديمة وأن فن الكاريكاتير ينتمي للعصر المصري القديم.

وقدمت د. مديرة الأكاديمية مقدمة عن فن الكاريكاتير في مصر القديمة من خلال بعض الرسومات علي أوراق البردي وبعض الجداريات للدلالة علي سبق مصر في هذا المجال، وكانت فكرة المعرض تقوم علي رسم عدد من الشخصيات والقامات المصرية والإيطالية منها أحمد زويل ونجيب محفوظ وطه حسين وعمر الشريف وداليدا ويوسف شاهين ومن الشخصيات من أصل إيطالي صوفيا لورين وآل باتشينو و ليونارد دافينشي ومايكل انجلو ومطرب الأوبرا الإيطالية الشهير بافاروتي وشخصية دون كورليوني التي جسدها مارلون براندو في فيلم الأب الروحي.

تم رسم البورتريهات بخامة الألوان الزيتية على كانڤاس، أما الجزء الثاني من المعرض فهو مجموعة من الكاريكاتيرات المرتبطة بالأحداث المختلفة مثل كورونا والتضخم العالمي والقوى المهيمنة على العالم.

 ولاقي المعرض استحسان الحضور وأثنوا على الأعمال الفنية ولذلك قامت الوزيرة بمد فترة العرض، كما احتفت الصحف والمواقع الإيطالية بالمعرض.