تغيرات الرؤية الأبرز.. علامات غير عادية لنقص فيتامين ب 12

 فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

من المعروف أن نقص فيتامين ب 12 يرتبط عادةً بالتعب والضعف، إلا أنه يمكن أن يظهر في مجموعة متنوعة من الطرق غير العادية وغير المتوقعة التي غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد أو تُنسب بشكل خاطئ إلى أسباب أخرى.

من الناحية المثالية، يجب على البالغين تناول 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 في اليوم، و على الرغم من دوره الأساسي في الحفاظ على وظيفة الأعصاب، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ودعم تخليق الحمض النووي، فإن أعراض نقص فيتامين ب12 يمكن أن تكون خفية ومتنوعة، مما يجعل تشخيصه صعبًا.

وفقا بما جاء بتايمز أوف إنديا، ففيما يلي بعض العلامات والأعراض الأقل شهرة لنقص فيتامين ب12، والتي تسلط الضوء على أهمية التعرف على هذه الحالة ومعالجتها على الفور.

- الإحساس بالدبابيس والإبر (التنمل)

واحدة من العلامات الأكثر غرابة لنقص فيتامين ب 12 هي الشعور بالوخز، والذي يشار إليه غالبًا باسم التنمل، و تحدث هذه الأحاسيس عادةً في اليدين أو القدمين أو الساقين أو حتى في الوجه أحيانًا، و ينشأ التنمل بسبب تلف الأعصاب الناتج عن النقص، مما يؤثر على الأعصاب الطرفية المسؤولة عن الإحساس.

- مشاكل في الذاكرة والتدهور المعرفي

في حين أن فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي غالبًا ما يرتبطان بالشيخوخة، إلا أنهما يمكن أن يكونا أيضًا مؤشرين على نقص فيتامين ب 12، كما تشير الأبحاث إلى أن عدم كفاية مستويات فيتامين ب12 قد يضعف الوظيفة الإدراكية ويساهم في مشاكل الذاكرة والارتباك وصعوبة التركيز، و يمكن أن تتطور هذه الأعراض بمرور الوقت إذا ظل النقص دون معالجة.

اقرا أيضا| معارك البلوجرز على السوشيال ميديا .. السب والقذف والتشهير والتحريض

- الاكتئاب وتغيرات المزاج
 
يمكن ربط مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، بنقص فيتامين ب12، إذ يلعب فيتامين ب12 دورًا حاسمًا في تصنيع الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، التي تنظم المزاج والعواطف، و قد تؤدي مستويات B12 غير الكافية إلى تعطيل هذه العملية، مما يؤدي إلى اضطرابات المزاج والأعراض النفسية.

- تغيرات الرؤية
 
يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الرؤية بطرق مختلفة، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها، وحساسية الضوء، وحتى تلف العصب البصري في الحالات الشديدة، كما يمكن أن يتعرض العصب البصري، وهو ضروري لنقل المعلومات البصرية إلى الدماغ، للخطر بسبب تلف الأعصاب الناجم عن نقص فيتامين ب12، مما يؤدي إلى اضطرابات بصرية يمكن عكسها مع العلاج المناسب.