ترى بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمشتري 

القمر يقترن بالمشتري 
القمر يقترن بالمشتري 

يرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بعد غروب الشمس اليوم الخميس 15 فبراير 2024 وبداية الليل وخلال الساعات الى ما قبل منتصف الليل في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة . 

سيظهر الكوكب كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

اقرأ أيضا :- 21 فبراير.. اقتران القمر وبولوكس 

نظرا للمسافة الظاهرية الكبيرة بين القمر والمشتري فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

الصورة المرفقة: محاكاة حاسوبية القمر قرب كوكب المشتري بداية الليل .