مرض ڤيروسي يسبب الموت.. ما هو ألاسكابوكس؟  

مرض ڤيروسي يسبب الموت
مرض ڤيروسي يسبب الموت

 

ينتمي مرض ألاسكابوكوكس إلى عائلة من الفيروسات ذات الشكل الطوبي التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر، وتميل هذه الحشرات، المعروفة باسم فيروسات orthopoxvirus، إلى إحداث آفات أو جدري على الجلد، ولكل منها خصائصها الخاصة، وبعضها يعتبر أكثر خطورة من غيرها.

من المحتمل أن يكون الجدري هو الأكثر شهرة، ولكن من بين أفراد العائلة الآخرين جدري الجمال، وجدري البقر، وجدري الخيل، وجدري الماء المعروف سابقًا باسم جدري القرود، وفقا لما جاء بموقع «PBS»

 - الأعراض

- الكثير من النتوءات أو البثرات على الجلد

- آلام المفاصل أو العضلات 

- تضخم العقد الليمفاوية

كان جميع المرضى تقريبًا يعانون من أمراض خفيفة تم حلها من تلقاء أنفسهم بعد بضعة أسابيع، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يمكن أن يكونوا في خطر الإصابة بمرض أكثر خطورة.

قد تم اكتشاف جدري ألاسكا في عام 2015 لدى امرأة كانت تعيش بالقرب من فيربانكس، ألاسكا، و تم العثور عليه بشكل رئيسي في الثدييات الصغيرة، بما في ذلك فئران الحقل ذات الظهر الأحمر والزبابة، و لكن مسؤولي الصحة يقولون إن الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، قد تحمل الفيروس أيضًا.

- كيفية انتشار الفيروس

يعتقد المسؤولون أن ألاسكابوكوكس ينتشر من خلال الاتصال بالحيوانات المصابة،  ولم تكن هناك حالة موثقة لانتشار المرض من شخص إلى آخر، و لكن فيروسات أخرى من نفس العائلة يمكن أن تنتشر عندما يتلامس شخص مع آفات شخص آخر، لذلك ينصح مسؤولو الصحة في ألاسكا أي شخص مصاب بآفة جدري ألاسكا بتغطيتها بضمادة.


- طرق الحماية و حماية الحيوانات الأليفة

يعتقد مسؤولو الصحة أن مرض ألاسكابوكس هو مرض نادر يسبب في معظم الحالات أعراضًا خفيفة نسبيًا، ومع ذلك، فإن الحياة البرية يمكن أن تحمل مخاطر الإصابة بالعدوى، كما يصرح مسؤولو الصحة بأن أفضل الطرق للحفاظ على سلامة الحيوانات الأليفة وأفراد الأسرة هي الحفاظ على مسافة آمنة وغسل اليدين بعد الخروج من المنزل أيضًا، إضافة إلى عدم محاولة الاحتفاظ بالحيوانات البرية كحيوانات أليفة.

اقرا أيضا|«بيطري الغربية»: فحص وعلاج 2329 حيوانًا وطائرًا ضد الأمراض