تفاعل برازيلي كبير مع زيارة الرئيس دا سيلفا وقرينته للأهرامات والمتحف الكبير

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وقرينته خلال زيارتهما للأهرامات
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وقرينته خلال زيارتهما للأهرامات

أجرى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وقرينته، جولة في منطقة الأهرامات الأثرية، رافقهم فيها وزير السياحة السابق الدكتور خالد العناني مرشح مصر لمنصب مدير اليونيسكو.

وشملت جولة الرئيس البرازيلي الأثرية زيارة المتحف المصري الكبير، المقرر افتتاحه قريبا.

وكتب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، منشورا عبر حسابه على منصة «إكس» مصحوب بصور من الزيارة، قائلا: «خلال زيارة القاهرة، توقفنا عند تمثال أبو الهول وأهرامات الجيزة، هذا الموقع الأثري العظيم للبشرية، الذي تم بناؤه منذ آلاف السنين، كما زرت المتحف المصري الكبير والذي سوف يتم افتتاحه قريبا».

 

 

ولقي منشور الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، تفاعلاً كبيرا بين مؤيديه الذين أشادوا بعظمة الحضارة المصرية، كما نشر بعضهم صورا نادرة للأهرامات وأبو الهول والزي الفرعوني القديم.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يصطحب نظيره التركي لزيارة مسجد وضريح الإمام الشافعي

فيما أعرب البعض الأخر عن تطلعهم لزيارة مصر ورؤية آثارها والتعرف على المزيد بشأن الحضارة المصرية القديمة.   

قرينة الرئيس البرازيلي: عشنا درسًا عظيمًا في تاريخ الإنسانية

من جهتها كتبت السيدة جانجا لولا دا سيلفا، قرينة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، عبر صفحتها الرسمية على موقع «إكس» بشأن الزيارة، قائلة: «بعد أكثر من 12 ساعة من السفر، نزلنا في العاصمة المصرية القاهرة، واستقبلتنا حكومة البلاد بزيارة أهرامات الجيزة وأبو الهول والمتحف المصري الكبير».

وأضافت قرينة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا: «عشنا برفقة خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري السابق، درسًا عظيمًا في تاريخ الإنسانية.. خالد العناني المتخصص في الفن والتاريخ المصري، كان موجودًا مؤخرًا في ريو دي جانيرو لزيارة المتحف الوطني، الذي اشتعلت فيه النيران في عام 2018، ويضم أكبر مجموعة من علم المصريات في أمريكا اللاتينية. لقد جعل كل خبرته ومعرفته متاحة لنا لاستعادة مجموعة متحفنا الوطني».


 

من جانبها وصفت الصحافة البرازيلية مصر، بأنها ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في إفريقيا.

 

ويجري الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، زيارة إلى مصر ضمن جولة تشمل مصر وإثيوبيا في الفترة من 14 إلى 18 فبراير لتعزيز الأجندة الدولية للبرازيل مع الدول الإفريقية، سعيا إلى توسيع التحالفات من خلال أجندة جنوبية مشتركة مؤيدة للعالمية.

وتمثل هذه الزيارة الرسمية الأولى لدا سيلفا إلى مصر منذ توليه منصبه في يناير 2023، لكنه كان قد حضر مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ «كوب27» الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022 وكان حينها رئيسا منتخبا.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا بقصر الاتحادية.

وتتناول المباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره البرازيلي، العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.