أول تعليق من «الموسيقيين» على أزمة اعتذار «الحلو» عن حفل 100 سنة غنا

محمد الحلو
محمد الحلو

علق الدكتور محمد عبد الله المتحدث الرسمي لنقابة الموسيقيين، على أنباء اعتذار الفنان محمد الحلو عن مشاركته في حفل الأوبرا.

قال المتحدث الرسمي لنقابة الموسيقيين «لا دخل لدار الأوبرا المصرية بهذه الواقعة لأنه خلاف فني».

وتابع: «في مثل هذه الحفلات التي تضم كبار النجوم يجب أن يكون هناك تنسيق بين المطرب الذي سيقوم بأداء الأغنية وبين قائد الأوركسترا في جميع التفاصيل الفنية والتي من أهمها درجة ركوز الألحان الذي سيقوم بإعادة غناءها مرة أخرى».

واستكمل الدكتور محمد عبدالله تعليقه على تصريحات الفنان محمد الحلو: «وبعد التنسيق والاتفاق علي درجة الركوز يتم كتابة النوتة الموسيقية في الطبقه الصوتية المعدلة إذا لزم التغيير.. ثم تقوم الفرقة الموسيقية بقراءة النوتة بعد إجراء التعديلات اللازمة من تغييرات في درجة الركوز والإعادة حتى نهاية الأغنية.. لأن لكل مطرب منطقته وحدوده الصوتية التي يغني داخلها».

إقرأ ايضا: علي الحجار يبدأ رحلة «100 سنة غنا».. أعمال عبد الوهاب بين الدراما والاستعراض

وأضاف متحدث نقابة الموسيقيين: «فلا يجب ولا يجوز فنيًا غناء مطرب لأغنية من درجة ركوز لا تتوافق مع طبيعة مساحته الصوتية حتي لا يفاجئ المطرب أثناء البروفة مع الفرقة الموسيقية بنطاق صوتي للأغنية لا يتماشى مع النطاق الصوتي الذي منحه الله له».

وقال أيضًا: «لا عتاب على الفرقة الموسيقية في هذا الشأن لأنهم يقرأون النوتة الموسيقية كما وضعت أمامهم دون تغيير أو تعديل، فضلَا عن كثره عدد ساعات البروفات والإجهاد الذهني المصاحب لأداء العازفين لاسيما وأن اللحن تم إعادة توزيعه.. واعتذار الفنان محمد الحلو خسارة لجمهوره ومحبيه، والتطور الذي تشهده دار الأوبرا المصريه في إحياء التراث الفني نقلة نوعية وطفرة كبيرة في الحفاظ على التاريخ الفني في مصر وغذاء للروح للأجيال القادمة.

واختتم متحدث الموسيقيين عن محمد الحلو قائلًا: «ونحن في انتظار الفنان الكبير محمد الحلو في حفلات قادمة بإذن الله.. كل الشكر لدار الأوبرا المصرية على ما تقدمه لنا من إبداعات فنية تسمو بالقيم الجمالية وتعلو بالنفس والوجدان».

أعلن المطرب محمد الحلو عبر الجروب الخاص بمحبيه على فيسبوك، اعتذاره عن تقديم المقطع الذي كان مقرر له أن يقدمه خلال حفل 100 سنة غنا.

قال محمد الحلو: ‘كنت أستعد للمشاركة مع حبيبي وأخويا الأستاذ علي الحجار، لتقديم أغنية مش اللى ابكي، للأستاذ محمد عبد الوهاب’.

وتابع: ‘فوجئت في البروفة الأخيرة، أن المايسترو، اسمه هشام جبر، عايز اقدم الأغنية بطبقة نسائية، أقل وأضعف من طبقة صوتي، وفضلت لحد الساعة واحدة الصبح مستنيه عشان تظبط الطبقة، قبل ما يقولي أسف مش هقدر اشتغل’.

واختتم الفنان الكبير محمد الحلو كلامه، وقال: ‘أنا بعتذر لصديقي وحبيبي علي الحجار، وأسف مش هقدر أشترك في الحفل’.

على الفور، اصدرت دار الأوبرا المصرية بيانًا بشان ما حدث خلال حفل 100 سنة غنا، وقالت عن اعتذار المطرب محمد الحلو من المشاركة فى الحفل.

وأكدت الأوبرا خلاله أن الاعتذار جاء نتيجة خلاف نشب بين المطرب محمد الحلو وقائد الاوركسترا الخاص بالمطرب علي الحجار وهو المايسترو هشام جبر الذى قام باعادة توزيع المؤلفات المقدمة فى الحفل.

وشددت دار الأوبرا المصرية انها ليست طرفًا فى هذا الخلاف وليس لها اي صلة به متابعة أن ابوابها مفتوحة دائما لجميع المبدعين والفنانين.