من السرطان لبطل أفريقيا| كيف لعب القدر دورًا كبيرًا في حياة سيباستيان هالير

سيباستيان هالير
سيباستيان هالير

لا صوت يعلو فوق صوت تألق سيباستيان هالير نجم منتخب كوت ديفوار خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 والتي أقيمت بساحل العاج وشهدت تألق اللاعب الذي عانى من السرطان.

وواجه سيباستيان هالير صعوبات كثيرة عندما أصيب بالسرطان ورقد على فراش المرض لمدة عام قبل أن يتلقى علاج كيماوى لعلاج ورم فى الخصية ويتغلب على مرضه ويعود من جديد للساحرة المستديرة .

سيباستيان هالير قاد منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية 2023 حيث وقع على هدف فوز الافيال أمام نيجيريا في المباراة النهائية والتي أنتهت بفوز ساحل العاج بهدفين لهدف.

وغاب سيباستيان هالير عن مباريات كوت ديفوار في دور المجموعات قبل أن يشارك في المباريات الإقصائية الأربعة نجح خلالها في تسجيل هدفين.

◄ اقرأ أيضًا | كوت ديفوار ونيجيريا يسيطران على التشكيل المثالي لكأس الأمم الإفريقية

◄ الصدفة تكشف السرطان

بدأت قصة سيباستيان هالير في يوليو 2022 بعدما تفاجأ بمرض السلطان عقب إجراء التحاليل والفحوصات الطبية بعد انضمامه لبورسيا دورتموند .

وتعاقد دورتموند مع هالر مقابل مبلغ مبدئى يبلغ 31 مليون يورو (33.02 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الصيفية بعد أن سجل المهاجم 34 هدفا مع أياكس أمستردام "بطل هولندا" فريقه السابق .

وكان الايفواري هالر، قد حصل على لقب هداف الدوري الهولندي مع أياكس برصيد 21 هدفا، كما سجل 11 هدفا، في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وأعلن بوروسيا دورتموند إصابة مهاجمه الجديد سيباستيان هالر بورم في الخصية ليخسر جهوده قبل أن يخوض أي مباراة رسمية بألوان الفريق.

وأجرى مهاجم ساحل العاج عمليتين جراحيتين أجريت الثانية في أواخر نوفمبر بعد أن أبلغ في يوليو بالإصابة.

◄ العودة بعد أقل من ستة أشهر

وعاد هداف منتخب كوت ديفوار في يناير 2023 بعد رحلة علاجيه ناجحه للمشاركة مع  بروسيا دورتموند عقب تعافيه من المرض ليفاجئ الجميع بعودة قوية .

وتوج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الإفريقية 2023 باللقب القثالث في تاريخه  بعد الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب "الحسن واتارا".

وحصد وليامز حارس جنوب إفريقيا على جائزة الأفضل، بينما توج إنسوي لاعب غينيا الاستوائيه بجائزة الهداف، ونال إيكونج لاعب نيجيريا جائزة أفضل لاعب في البطولة وجائزة اللعب النظيف لمنتخب جنوب إفريقيا.