عاجل

وداعا جوليا.. أفضل فيلم بمهرجان بغداد السينمائي.. صور 

مهرجان بغداد السينمائي
مهرجان بغداد السينمائي

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان بغداد السينمائي، عن جوائز المسابقة، خلال حفل ختام المهرجان بالمسرح الوطني.

اقرأ أيضًا| «ترانزيت» و«فلسطين 87» يحصدان جائزة الأفلام القصيرة بمهرجان بغداد السينمائي 

ذهبت جائزة أفضل ممثل للفنان رائد محسن عن دوره في فيلم "اخر السعادة"، وجائزة أفضل ممثلة للفنانة زهراء غندور عن دورها في فيلم "ميسي بغداد"، وأفضل تصوير للفيلم اليمني "المرهقون"، وأفضل سيناريو لفيلم "اخر السعاة"، وأفضل إخراج ذهبت لمخرج فيلم "مطلقات الدار البيضاء"، وتنويه خاص لفيلم "ميسي بغداد". ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الاردني "إن شاء الله ولد"، وذهبت جائزة أفضل فيلم للسوداني "وداعا جوليا".

وتنافس في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، بمهرجان بغداد السينمائي، 12 فيلما، 3 أفلام من العراق هي "أخر السعاه" إخراج سعد العصامي، و"عروس المطر" إخراج حسين حسن، و"ميسي بغداد" إخراج سهيم عمر خليفة، ويشارك في المسابقة من مصر "طرف الخيط" إخراج شريف شعبان، و"المرهقون" من اليمن اخراج عمر جمال، و"رحلة يوسف" من سوريا إخراج جود سعيد، و"حمى البحر المتوسط" من فلسطين إخراج مها الحاج، و"مطلقات الدار البيضاء" من المغرب إخراج محمد عهد بن سوده، و"الشرنقة" من الكويت إخراج أحمد الكرتيت، و"وداعا جوليا" من السودان إخراج محمد كوردفاني، و"إن شاء الله ولد" من الأردن إخراج أمجد الرشيد، و"بنات الفت" من تونس إخراج كوثر بن هنيه. 

قدم المهرجان، جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجائزة الأولى ١٠٠٠٠ دولار، والجائزة الثانية ٦٠٠٠ دولار، والجائزة الثالثة ٤٠٠٠ دولار، ومسابقة الأفلام القصيرة جائزة أفضل فيلم روائي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة أفضل فيلم انيميشن ٥٠٠٠ دولار، وجائزة انجاز العمر ٥٠٠٠ دولار.

يذكر أن، مهرجان بغداد السينمائي، نظمته نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وأقيم في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.