«جايلنا معاه الخير كله».. أهلًا رمضان

٣٠٠ معرض تنطلق غدا بتخفيضات بين 15% و 30%

زيادة المعروض من ياميش رمضان بالمعرض
زيادة المعروض من ياميش رمضان بالمعرض

المصيلحى: غرف عمليات مركزية وفرعية  لمتابعة السلع والأسعار

شنط رمضان من 100 وحتى 500 جنيه.. وكوبونات للأكثر احتياجًا

تنطلق غدا معارض «أهلا رمضان» فى المحافظات  وتستمر حتى عيد الفطر المبارك ، تحت إشراف ورعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء. ومن المقرر افتتاح 300 معرض تدريجيا- بدءا من اليوم- على مراحل خلال الأيام القادمة، بالإضافة إلى ألفى شادر ومنفذ ثابت ومتنقل للسلع، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ لضبط الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين ومساعدتهم فى الحصول على مستلزمات رمضان والأعياد بسعر مناسب. وتتراوح نسب التخفيضات المقدمة ما بين 15% و 35% . وقامت بعض المحافظات بإقامة المعارض واختيار الأماكن والمواقع وتوفيرها بالمجان ، وتولت الغرف التجارية فى المحافظات تأثيثها، على أن يتم افتتاح المعرض الرئيسى فى المنطقة المجاورة لاستاد القاهرة بشارع صلاح سالم ،بالتنسيق بين وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية والغرفة التجارية بالقاهرة، كما تبدأ بعض السلاسل التجارية فى تخصيص جزء من فروعها لعرض السلع المخفضة للمواطنين فى إطار خطة المعارض.

يبدأ المحافظون من اليوم فى افتتاح معارض أهلا رمضان والقيام بجولات ميدانية لضبط الأسواق ومواجهة الجشعين والمستغلين بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين حيث يتم تغطية كافة المناطق والأحياء بالمعارض التى تعرض كافة الاحتياجات بسعر مخفض؛ بما يضمن الوصول إلى المواطنين فى كافة المناطق والأحياء.
وأكد د. على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية أن الاحتياطى الاستراتيجى من السلع آمن ويكفى ما بين 4 و8 أشهر، مما يساعد على توفير الاحتياجات خلال شهر رمضان والأعياد وطوال الأشهر القادمة بدون أى أزمات أو نقص فى السلع. وأضاف أنه سيتم تنفيذ خطة متكاملة لإقامة وإنشاء الشوادر والمعارض فى كافة المناطق بالتركيز على المراكز والقرى ، حتى يمكن زيادة المعروض من السلع والمنتجات الغذائية بما يساعد على توفير الاحتياجات بسعر مناسب. وأوضح أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية وغرف فرعية فى المحافظات لمتابعة المعارض .وأكد أنه سيتم العمل على تثبيت الأسعار حتى حلول عيد الفطر المبارك لمواجهة الارتفاع العشوائى فى الأسعار.
وأكد أنه تم تشكيل لجان ومجموعات عمل مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك والنزول إلى الأسواق والمرور على المحلات ومنافذ بيع السلع على أرض الواقع ، وتختص بالمرور على المعارض والمنافذ والشوادر؛ لتطبيق قرارات الإعلان عن أسعار السلع أمام المواطنين فى منافذ البيع والمحلات. وتقوم اللجان بمتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور فى كافة المحال ومنافذ بيع السلع، وذلك بعد انتهاء المهلة التى تم إعطاؤها للمحلات، حيث تم خلال الأيام الماضية تنظيم حملات توعية لأصحاب المنافذ والمحلات للالتزام بالإعلان عن الأسعار أمام المستهلكين. وأكد أنه صدرت تعليمات إلى مديرى التموين بالمحافظات بتكثيف الحملات الميدانية على المخازن ومنع أى محاولات لحجب السلع ومنعها عن البيع فى الأسواق والتصدى للمتلاعبين والمحتكرين .


وأوضح د. إبراهيم العشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه تم الاتفاق مع مصنعى ومستوردى السلع الغذائية والسلاسل التجارية بالعمل على مدار الساعة، طوال الأيام القادمة وزيادة الإنتاج والمعروض من السلع فى المعارض والأسواق والمنافذ لتوفير احتياجات المواطنين وتحقيق التنافسية فى الأسواق التى تنعكس على خفض الأسعار. وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد طفرة كبيرة فى المعروض من السلع بعد زيادة الإنتاج والعمل فى المصانع. وأشار إلى أنه سيتم الاستفادة من معارض أهلا رمضان لإعادة التوازن الى الأسواق خاصة أنها تضم العديد من السلع وبجودة عالية وبأسعار منخفضة تصل الى 35 % حسب نوع السلعة .
وأوضح أن التخفيضات تصل إلى 21% فى الزيت والسمن و20 % فى اللحوم و25 % فى الأسماك و22% فى منتجات الألبان و30 % فى الياميش و20 %فى الشاى.
وأكد ابراهيم السجينى رئيس جهاز حماية المستهلك أنه يتم تنظيم لجان يومية للمرور على المعارض والأسواق وإلزام التجار بالإعلان عن الأسعار بأى وسيلة سواء على العبوات أو باللصق أو على الأرفف، بما يضمن عدم حجب السلع عن البيع فى الأسواق وتخزينها والإفصاح عن كميات السلع وطرق الإعلان عن أسعارها من جانب منتجيها، والمتابعة الدقيقة والمستمرة من كافة الأجهزة الرقابية . وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع اللجنة العليا بالوزارة واللجان الرئيسية بكل محافظة ، والتى تتضمن فرقا ومجموعات عمل فرعية ، تختص بالمرور على كافة المعارض والمراكز والمدن والإدارات التموينية لضمان المتابعة والتواصل المستمر للتحرك بهدف حماية المستهلك ، حيث يوجد نظام معلوماتى بين اللجان المختصة لسهولة وسرعة تدفق وإرسال ومتابعة البيانات اليومية عن حركة تداول السلع السبعة الاستراتيجية.


وأوضح اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة سوف تشارك من خلال 30 شركة تابعة لها وأن الشركة سوف تقوم بطرح شنطة أهلا رمضان تبدأ بـ 6 أصناف وحتى 10 أصناف حسب الطلب تشمل: السكر والأرز والزيت والمكرونة والشاى والصلصة والفول والعدس و والمسلى النباتى ، كما سيتم توفير كوبونات لطرحها أمام المواطنين فئة 100 جنيه ،150، 200، 250، 300، 500 جنيه لمن يريد أن يقوم بشرائها، للمواطنين الراغبين لتوزيعها على المواطنين الأكثر احتياجا؛ للحصول على سلع من المجمعات والمعارض بما يعادل قيمة الكوبونات. وأكد أنه غير مسموح بالحصول على القيمة النقدية للكوبون ؛ لضمان حصول المواطنين على احتياجاتهم من السلع.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية و الشركات التابعة بإنشاء ركن بكل مجمع استهلاكى تحت مسمى «أهلا رمضان»، والتى يصل عددها إلى 1200 مجمع استهلاكى ،مع تقديم ‏تخفيضات تتراوح بين 25% و 30% . وأضاف أنه تم الاتفاق على ‏قيام الشركة العامة لتجارة لجملة والغرف التجارية على إنشاء 3 معارض بجنوب ‏سيناء فى دهب والطور وشرم الشيخ، بالإضافة إلى معارض شمال سيناء ‏ والمنوفية ودمياط والشرقية .


وأوضح ناصر ثابت وكيل وزارة التموين بالقاهرة أنه سيتم افتتاح 5 معارض فى العاصمة تدريجيا وأنه تم التنسيق مع السلاسل التجارية وأكبر المحلات و الشركات على تخصيص أماكن بها لعرض السلع تحت مظلة معارض «أهلا رمضان»؛ حتى يمكن تحقيق التنافسية التى تساعد على تقديم السعر العادل للمواطنين .
وأضافت هالة غريب وكيلة وزارة التموين بالجيزة أن المعارض تتضمن تخفيضات كبيرة وتقل عن الأسواق بما يتراوح بين 10% و35% مقارنة بالأسواق ، كما تتضمن المعارض أرصدة من السلع تكفى الاحتياجات وتوفير كافة طلبات المواطنين حسب رغباتهم ، حيث سيتم إمداد المعارض يوميا بالسلع المختلفة. وأشارت إلى أن سعر كيلو الأرز فى معارض أهلا رمضان يتراوح بين 20 جنيها و27 جنيها وسعر عبوة جبن نباتى وزن كيلو جرام يصل الى 56 جنيها و يتراوح سعر زجاجة زيت القلى بين 40 جنيها و45 جنيها وسعر كيس المكرونة وزن كيلو جرام 20 جنيها، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة والتى تبدأ من سعر 250 جنيها للكيلو والدواجن والتى تبدأ من سعر 90 جنيها للكيلو.
وأكد أحمد كمال معاون وزير التموين أنه سيتم طرح 55 ألف طن سكر بالمعارض، و17 ألف طن زيت طعام، و30 ألف طن أرز، وأكثر من 10 آلاف طن مكرونة، بالإضافة إلى طرح 65 ألف طن سكر تموينى و43 ألف طن زيت تموينى ، و25 ألف طن مكرونة بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف.
وأكد أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية ستقوم بطرح 8200 طن لحوم طازجة، وألفى طن لحوم مجمدة، و2500 طن دواجن مجمدة.
وأوضح أيمن عشرى رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، أن المعرض الرئيسى فى المنطقة المجاورة لاستاد القاهرة تبلغ مساحته 4 آلاف متر ويتضمن كافة السلع واحتياجات الأسرة. وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد انضباطا فى الأسواق وتوافر السلع بأسعار مخفضة. وأضاف أنه سيتم افتتاح 9 معارض فى مناطق المنيل بحى مصر القديمة والمعصرة والتبين وميدان الباشا بحى مصر القديمة، وفى شارع حسن المأمون بمدينة نصر بالمنطقة الشرقية وفى حى الموسكى ومنطقة زهراء المعادى وميدان العرب بالمعادى وميدان الحرية بالمعادى وشارع 9 بالمقطم.


وأوضح أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة أنه تم الاتفاق على افتتاح معارض فى عدد من المناطق بالمحافظة، وأنه تم الاتفاق مع أكبر المحلات والسلاسل التجارية للمشاركة فى معارض أهلا رمضان من خلال تخصيص ركن أو جناح داخل كل سلسلة تجارية يحمل شعار «أهلا رمضان» والمجمعات الاستهلاكية، ومنافذ مشروع جمعيتى الراغبة فى ذلك فضلا عن السيارات المتنقلة المشاركة فى معرض أهلاً رمضان. وأضاف أنه سيتم افتتاح حوالى 14 معرضا فى شمال الجيزة بشارع البوهى نهاية شارع الوحدة وشارع طلعت حرب ناصية شارع محمد حجازى و4 منافذ فى حى الوراق أمام قسم شرطة الوراق، ومنفذ بجوار مبنى الحى القديم وشارع محجوب ثابت بالعجوزة وشارع الفالوجا بالعجوزة وخلف مسرح البالون بشارع أبو المعاطى وشارع البطل أحمد عبد العزيز وشارع الحوفى بمدينة الأوقاف وشارع جامعة الدول العربية وشارع أحمد عرابى، وبكل من شارعى الحجاز والرشيد وشارع المشروع بميت عقبة وكفرالمنفى بجوار الجامع الأصفر بالهرم وشارع الصفا والمروة .