«ترانزيت» و«فلسطين 87» يحصدان جائزة الأفلام القصيرة بمهرجان بغداد السينمائي 

مهرجان بغداد السينمائي
مهرجان بغداد السينمائي

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، بمهرجان بغداد السينمائي، عن جوائز المسابقة، خلال حفل الختام الذي أقيم بالمسرح الوطني.

اقرأ أيضًا| محمد شاهين يستعد لطرح «الله يوفق»
منحت لجنة التحكيم، شهادات تنويه للفيلم اللبناني "الحفرة" عن التصوير، وللفيلم العراقي "يد أمي" عن السيناريو، والفيلم السوري "فوتوغراف" عن الإخراج، وذهبت الجائزة الأولى مناصفة بين الفيلم العراقي "ترانزيت" والفيلم الفلسطيني "فلسطين٨٧".

شارك 16 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، منهم 5 أفلام من العراق هي: «ترانزيت» لباقر الربيعي، و«خطاف» لياسر الأعسم، و«يد أمي» لكاردينا هيمن، و«دويرة» لسيف صباح، و«كيمر عرب» لرانيا حمزة، إضافة إلى 4 أفلام من مصر، هي «16 مللي» لعبد الله جاد، و«عيسى أعدك بالجنة» لمراد مصطفى، و«فطيمة» لأحمد عادل، و«الترعة» لجاد شاهين، وهناك فيلمان من البحرين، هما «العزلة» لجمال غيلان، و«عروس البحر» لمحمد عتيق، بالإضافة إلى الفيلم السوري «فوتوغراف» لمهند كلثوم، واللبناني «الحفرة» لعلي بازي، والفلسطيني «فلسطين 87» لبلال الخطيب، والتونسي «نصف روح» لمروان طرابلسي، و«الموجه الأخيرة».

يقدم المهرجان، جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجائزة الأولى ١٠٠٠٠ دولار، والجائزة الثانية ٦٠٠٠ دولار، والجائزة الثالثة ٤٠٠٠ دولار، ومسابقة الأفلام القصيرة جائزة أفضل فيلم روائي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة افضل فيلم وثائقي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة افضل فيلم انيميشن ٥٠٠٠ دولار، وجائزة انجاز العمر ٥٠٠٠ دولا.

يذكر أن، مهرجان بغداد السينمائي، تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويقام في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.