700 مليون زهرة ووظائف خالية ورحلات طيران.. بشاير تصدير كولومبيا لـ«الورود»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 يحتفل العالم اليوم بعيد الحب، ومن أبرز طرق التعبير عن الحب في هذا اليوم هو التهادي بالزهور بكافة أنواعها وألوانها، وفي كل عام تتصدر دولة ما قائمة الدول المصدرة للزهور.

وهذا العام فقد صدرت كولومبيا وهي المنتج الرئيسي للزهور في القارة الأمريكية ما يقرب من  700 مليون زهرة، بمناسبة «يوم عيد الحب»، إلى دول عدة أبرزها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا| في عيد الحب| طرق لمعلاجة النفور بين الأزواج دون سبب

وأفادت وزيرة الزراعة والتنمية الريفية جنيفر موخيكا، إلى أنّ هذا الرقم يمثل 15% من صادرات الزهور السنوية في كولومبيا التي تشكل ثاني أكبر مورد لهذا المنتج في العالم بعد هولندا، حيث تتميز كولومبيا بجودة زهور كثيرة أبرزها الورود والقرنفل والأقحوان والكوبية والزنابق.

وتعد الزهور ثاني أكثر منتج زراعي تصدره كولومبيا بعد البن، إذ تزرع وتصدّر إلى الخارج أكثر من 60 نوعاً و1600 تشكيلة من الزهور.

وأضافت وزيرة الزراعة أن «يوم الحب» الذي يحتفل به الكولومبيون في سبتمبر ويوم الأم الذي يصادف في هذا البلد في شهر مايو، يعد أكثر نسب مبيعات من الزهور في الخارج، إذ تمثل نحو 30% من الحجم السنوي لمبيعات الزهور في البلد الواقع في أميركا الجنوبية.

ويوفر «يوم الحب» الذي يصادف في 14 فبراير حوالي 27 ألف وظيفة مؤقتة تضاف إلى 110 آلاف وظيفة يشملها القطاع أصلاً،  وأن "الغالبية الكبرى من العاملين في هذا المجال هم نساء وأمهات معيلات لأسرهن".

وارتفعت الرحلات الجوية لنقل الزهور 3 مرات خلال الأيام الماضية لتصل إلى ما بين 30 و40 رحلة يومياً.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تصدر كولومبيا الزهور إلى حوالي مئة دولة بينها اليابان وهولندا وفرنسا وإسبانيا وكوريا الجنوبية.

وبين يناير وأكتوبر 2023، بلغت الإيرادات من تصدير الزهور الكولومبية 1,75 مليار دولار، على ما أظهرت الأرقام الرسمية.