برابوو سوبيانتو يعلن فوزه بانتخابات إندونيسيا الرئاسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلن الجنرال السابق برابوو سوبيانتو فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الإندونيسية بعدما أشارت النتائج الأولية إلى تقدّمه بفارق كبير على خصميه لرئاسة أكبر قوة اقتصادية في جنوب شرق آسيا.

ولطالما أظهرت الاستطلاعات بأن وزير الدفاع هو الأوفر حظا للفوز بعدما تعهّد البقاء على أجندة الرئيس المنهية ولايته الذي يحظى بشعبية جوكو ويدودو المتهم بدعم حملته بشكل غير مناسب علما بأن نجله هو المرشح إلى جانب سوبيانتو كنائب للرئيس.

وقال سوبيانتو أمام حشد في وسط جاكرتا "في جميع الحسابات والاستطلاعات تظهر الأرقام فوز برابوو-جبران من جولة واحدة. يجب أن يشكّل هذا الانتصار انتصارا لجميع الإندونيسيين"، في إشارة إلى المرشح لمنصب نائب الرئيس جبران راكابومينج راكا الذي وقف إلى جانبه مرتديا قميصا مطابقا لقميصه.

ويستبعد إعلان النتائج الرسمية قبل شهر مارس، لكن أربع مجموعات استطلاع تضع التوقعات بناء على الاستطلاعات المبكرة، أظهرت فوز سوبيانتو بنسبة 57 في المئة من الأصوات، وهي غالبية واضحة في جولة واحدة.

ورغم إعلانه الفوز، إلا أن سوبيانتو أكد بأنه سينتظر صدور "النتيجة الرسمية" عن لجنة الانتخابات KPU، وقال لأنصاره "نؤمن بأن الديموقراطية تسير على ما يرام في إندونيسيا. حدد الشعب وقرر".

وشكر سوبيانتو البالغ 72 عاما الذي سبق أن دعا إلى احتجاجات وتقدّم بطعون قضائية بعد خسارته في الانتخابات مرّتين في الماضي، أنصاره ودعا إلى الوحدة.

وأفاد "انتهت الحملة الآن وعلينا أن نتحد مجددا".