الزراعة تنظم برنامج تدريبي حول الاستخدام الآمن للمبيدات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قامت لجنة المبيدات بإعداد برنامج تدريبي حول (الإستخدام الآمن والفعال للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية) لشباب الباحثين بالمعمل بمقر لجنة المبيدات، وقد قام د. محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات بافتتاح البرنامج بحضور د. مصطفى عبد الستار نائب أمين اللجنة والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، والدكتورة هالة أبويوسف وكيل المعمل المركزي للمبيدات وذلك تحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفي إطار التعاون البناء بين المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ولجنة مبيدات الآفات الزراعية.

اقرأ أيضًا| تحتل المركز الأول عالميًا.. تعرف على الصادرات الزراعية بمصر

وخلال كلمته أكد "عبد المجيد" على دور لجنة المبيدات التوعوي من خلال البرامج التدريبية التي تقوم بتنظيمها اللجنة للباحثين والمتخصصين، ومن أهمها برنامج مطبقي المبيدات والذي يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات، وبرنامج تجار المبيدات وهو برنامج متخصص لتجار تجزئة المبيدات على مستوى الجمهورية.

كما أكد على أهمية دور المركزي لمتبقيات المبيدات ودور الباحثين في إنتاج وتصدير منتجات زراعية آمنة مشيرا إلى أن أي نجاح قائم على التدريب والتعليم المستمر. وتم تنظيم البرنامج التدريبي على مدار يومين تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات ومنها أساسيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والطرق العامة للمكافحة ومخاطر الإستخدام غير المسئول للمبيدات وقواعد دراسات سمية المبيدات وممارسات طرق الرش ومعايرة آلية تطبيق المبيد كما شمل التدريب بعض التطبيقات العملية.

ومن ناحيتها أشارت الدكتورة هند عبد اللاه إلى أهمية دور لجنة المبيدات في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المنوطة بعمل اللجنة من خلال المشاركات الفعالة والبرامج التدريبية ونقل وتبادل الخبرات وأن من أهم صور التعاون بين المعمل واللجنة هو قيام المعمل بالمشاركة في المشروع القومي لتقصي متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية بالأسواق والمزارع يتم تنفيذه في أكثر من 17 محافظة على مستوى الجمهورية

وأكدت الدكتورة هند "عبداللاه" أن تنفيذ هذه البرامج التدريبية للباحثين بالمعمل تأتي في إطار في رفع كفائة الباحثين والمتخصصين وتأهيلهم لتقديم الدور الإرشادي للعاملين في القطاع الزراعي من المنتجين والمصدرين بما يتوافق مع دور مركز البحوث الزراعية

لافتة الى ان التوعية والتدريب على طرق استخدام المبيدات ورشها بالطرق الصحيحة يزيد من كفائتها على المحاصيل ويؤدي إلى انخفاض خطورتها على المستهلكين والبيئة.

واقترحت " الدكتورة هند عبد اللاه" على قيام لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة الدكتور محمد عبد المجيد بتنفيذ عدة برامج للباحثين بالمعمل ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الأخرى وبمشاركة العديد من الخبراء.