«أسوشيتيد برس»: تراجع الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلى الولايات المتحدة

سوشيتيد برس
سوشيتيد برس

أفادت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية اليوم الأربعاء أن معدلات الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلى الولايات المتحدة شهدت انخفاضًا في الفترة الأخيرة في ظل انخفاض عدد المهاجرين القادمين من فنزويلا.

وأعلنت السلطات الأمريكية أن الاعتقالات المتعلقة بالعبور غير القانوني على الحدود الأمريكية مع المكسيك انخفضت بمقدار النصف في شهر يناير الماضي من مستويات قياسية وصلت إليها في ديسمبر الماضي، فيما اعتبرت "أسوشيتيد برس" في تقرير أعدته حول هذا الشأن أن هذه الانخفاض الحاد يمثل أخبارا سارة للبيت الأبيض، حتى لو كانت مؤقتة، حيث أصبحت الهجرة واحدة من أكبر القضايا التي تشغل الناخب الأمريكي وهو يتوجه إلى الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية المقرر إجرائها هذا العام بعدما أظهرت استطلاعات الرأي أنها مصدر القلق الأكبر بين العديد من الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية المبكرة بنحو دفع الجمهوريين في مجلس النواب إلى التصويت يوم أمس لصالح عزل وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس بسبب إشرافه على الحدود.

وقال تروي ميلر، القائم بأعمال مفوض الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، إن الانخفاضات الموسمية وتشديد الرقابة الحدودية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها أدتا إلى هذا الانخفاض الحاد .. فيما أشادت السلطات الأمريكية مرارًا بالحملة المشددة التي تقوم بها المكسيك منذ نهاية ديسمبرالماضي لضبط حدودها.

وبلغ إجمالي الاعتقالات التي قامت بها قوات حرس الحدود الأمريكية 124 ألفا و220 في يناير، بانخفاض قدره 50٪ من 249 ألفا و735 في ديسمبر، وهو أعلى رقم شهري مسجل كما انخفضت اعتقالات الفنزويليين بنسبة 91٪ إلى 4422 شخصًا من 46920 شخصًا في ديسمبر.

◄ اقرأ أيضًا | «أسوشيتيد برس»: دافوس يستضيف جوتيريش وكبار دبلوماسيي أمريكا وإيران في يومه الثاني

وذكرت الوكالة " أن الأرقام تنحسر وتتدفق، وقد يكون الانخفاض في شهر يناير ضعيفًا حيث أفادت بنما أن 36 ألف مهاجر عبروا منطقة دارين جاب، الواقعة في الأدغال على الحدود بين بنما وكولومبيا في يناير الماضي، بزيادة 46٪ عن ديسمبر.. والغالبية العظمى من الذين يعبرون الغابة البنمية هم من الفنزويليين المتجهين إلى الولايات المتحدة، مع أعداد كبيرة قادمة من دول هايتي والصين والإكوادور وكولومبيا".

مع ذلك، أضاف ميلر حول هذا الشأن " ما زلنا نواجه تحديات خطيرة على طول حدودنا تتجاوز قدرة نظام الهجرة".

وبحسب "أسوشيتيد برس" فإن مدينة توكسون بولاية أريزونا تعد القطاع الأكثر ازدحامًا بالعبور غير القانوني ، حيث تم اعتقال 50 ألفا و565 شخصًا، بانخفاض 37٪ عن ديسمبر، تليها ولاية سان دييجو. وانخفضت الاعتقالات في قطاع ديل ريو التابع لدوريات الحدود، والذي يضم مدينة إيجل باس، محور التركيز الرئيسي لجهود حاكم تكساس جريج أبوت لإنفاذ القانون، بنسبة 76٪ من ديسمبر إلى 16712، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021.