جنوب أفريقيا تخصص 106 ملايين دولار لعملية حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خصصت جنوب أفريقيا ميزانية تتجاوز الملياري راند (أي حوالي 106 ملايين دولار أمريكي) لصالح عملية نشر قوات لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأفادت الرئاسة الجنوب أفريقية ، في بيان نشرته على حسابها بموقع إكس (تويتر سابقا) ، بأن هذه المخصصات المالية تأتي في إطار قرار رئيس البلاد سيريل رامافوزا نشر 2900 جندي من جنوب أفريقيا من أجل دعم قوة بعثة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأشار البيان إلى أن الهدف من نشر هذه القوات يتمثل في محاربة الجماعات المسلحة في شرق الكونغو الديمقراطية من أجل إرساء السلام والأمن في المنطقة .. موضحا أن تفويض قوة بعثة (سادك) مدته عام حيث بدأ في 15 ديسمبر 2023 ويستمر حتى 15 ديسمبر 2024.

◄ اقرأ أيضًا | وثيقة أممية: الجيش الرواندي يستخدم صواريخ «أرض ـ جو» في شرق الكونغو الديمقراطية

ويأتي قرار نشر قوات جنوب أفريقيا ضمن قوة مجموعة (سادك) في الوقت الذي تواجه فيه جمهورية الكونغو الديمقراطية متمردي (حركة 23 مارس) الذين تهدد هجماتهم وتقدماتهم الأخيرة استقرار شرق البلاد.

وأدت النزاعات المتواصلة في الكونغو الديمقراطية بين الجماعات المسلحة المتناحرة والقوات المسلحة الوطنية إلى عقود من العنف ؛ أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من مواطني البلاد وأجبرت حوالي 6.3 مليون شخص آخرين على النزوح .. وفقا لبيانات منظمة الأمم المتحدة.