«أبو حنيفه قال ماتنقضش الوضوء» في ذكرى وفاة شفيق نور الدين تعرف على أبرز محطاته

شفيق نور الدين
شفيق نور الدين

يمر اليوم 52  عاما على رحيل غول التمثيل وأحد عمالقة الفن الفنان الكبير شفيق نور الدين  الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 14  فبراير عام 1981.

ومن خلال هذه السطور نستعرض المعلومات عن الراحل شفيق نور الدين .

نشأته 

ولد شفيق نور الدين  فى 15 سبتمبر عام 1911 بقرية بجيرم مركز قويسنا محافظة المنوفية لأب يعمل تاجرًا في بورصة القطن، وعشق التمثيل بالفطرة حيث كان يشاهد عروض الفرق المتجولة ويجمع أطفال القرية في الجرن أمام منزله وكونوا فرقة تمثيل وكان يقوم بدور المخرج والمؤلف والممثل.

بدايته الفنية

بدأ حياته الفنية كملقن فى الفرقة القومية للتمثيل، وكنت بدايته كممثل عندما غاب أحد الممثلين فأدى شفيق نور الدين الدور بإتقان شديد، وبدأت مسيرته الفنية وهو في سن 25 عاما على الرغم من أن الكثيروين يعتقدون أنه بدأ في سن كبير لدوره فى معظم أعماله كبيراً في السن، لكن كانت بدايته الفنية فى المسرح ومعظم هذه المسرحيات لم يتم تسجيلها. 

أهم أعمال الفنان شفيق نور الدين


طوال مسيرته الفنية، قدم الفنان شفيق نور الدين العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين السينما والتليفزيون، ومن أهم هذه الأعمال: فيلم «شارع محمد علي»، «مراتي مدير عام»، «القلب له أحكام»، «طاقية الإخفاء»، «الأستاذة فاطمة»، «شباب اليوم»، «شاطئ الحب»، «الحياة حلوة»، «بين السماء والأرض»، «سكة السلامة»، «إسماعيل ياسين في الطيران»، «الناس اللي تحت»، «أربع بنات وضابط»، «دهب»، «معبودة الجماهير»، «فتى أحلامي»، و غيرها من العديد من الأعمال المسرحية.

أشهر إيفهاته 

«أحمد ابن حنبل قال تنقض وأبو حنيفة قال ماتنقضش».. تلك العبارة التي رددها الأستاذ عبدالقوى وكيل المصلحة فى فيلم مراتى مدير عام، وهو يرتدى القبقاب استعدادًا لإعادة الوضوء، كما لا ننسى عبارته «نفسى ألبس جزمة ياسى حسن» التى رددها «على الطواف» فى مسرحية ومسلسل عيلة الدوغرى، نذكر جيدًا وجه البقال الذي وقف مذهولًا بينما تلتهم الطفلة قطقوطة الجبن من أمامه فى فيلم «دهب»

اقرأ أيضا| الغموض والتشويق يسيطران على برومو لـ"سر إلهي" بطولة روجينا |فيديو