من هم المرشحون الذين يخوضون معركة الانتخابات الروسية ضد «بوتين»؟

من هم المرشحون الذين يخوضون معركة الانتخابات الروسية ضد بوتين
من هم المرشحون الذين يخوضون معركة الانتخابات الروسية ضد بوتين

مع إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية في روسيا، حان الوقت لكشف الستار عن هوية المتنافسين الذين سيخوضون معركة الانتخابات الروسية المرتقبة في مارس المقبل ضد الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.

في ساحة السباق الرئاسي الروسي، يتنافس أربع شخصيات بارزة، بما في ذلك الرئيس الحالي بوتين، الذي يسعى لولاية رئاسية خامسة. 


3 متنافسين على المقعد الرئاسي ضد «بوتين»

 أما عن المنافسين الثلاثة الآخرين في الساحة الانتخابية الروسية أمام بوتين، يبرز نائب رئيس مجلس الدوما وعضو حزب الناس الجدد، فلاديسلاف دافانكوف، الذي ساهم سابقًا في مصادقة المجلس على قرارات تضم دونيتسك ولوجانسك إلى روسيا.

والمنافس الثاني لبوتين هو زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي، ليونيد سلوتسكي، الذي يعتبر من الموالين للكرملين ويشغل رئيس لجنة العلاقات الدولية في الدوما، وكان له دور في تمثيل روسيا بشكل رسمي في مجلس أوروبا وفرنسا والشيشان، بحسب "العربية" الإخبارية.

أما المرشح الثالث ضد بوتين، السياسي نيكولاي خاريتونوف، الذي يبدو أنه خاض التحدي مرة أخرى بعد ترشحه ضد بوتين في عام 2004 وحصوله حينها على نحو 14% من الأصوات، بحسب وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وبعد إغلاق باب ترشح الانتخابات في روسيا، فقد اكتملت قائمة المتنافسين في الساحة الانتخابية الروسية، وغياب المرشح بوريس ناديجدين، الذي يمثل المعارضة المناهضة للحرب على أوكرانيا، بسبب مخالفات في جمع التوقيعات الضرورية الداعمة لترشيحه في الانتخابات الروسية.


«البساط الأحمر ممدود أمام بوتين»

ويبدو أن البساط الأحمر ممدود أمام الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، حسبما كشف استطلاع أجراه مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام، حيث أوضح أن 75% من الروسيون ينوون التصويت لصالح بوتين إذا ما جرت الانتخابات يوم الأحد المقبل.

وفي ذات السياق، أعرب نحو 62% من المواطنين عن جاهزيتهم للمشاركة في الانتخابات الروسية، في حين أبدى 14% ميلهم للمشاركة، ومن بين المشاركين، أبدى 4% ترددهم بشأن المشاركة في التصويت. 

وبينما أعرب 7% عن رفض قاطع للمشاركة في التصويت في الانتخابات الروسية، قال 12% إنهم لم يتخذوا قرارا نهائيا بشأن المشاركة أو عدمها.

وأكدت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، أن 1.58 مليون ناخب قدموا طلبات للمشاركة في التصويت الإلكتروني عن بعد في الانتخابات الرئاسية الروسية.

وقد حدد مجلس الاتحاد الروسي موعد الانتخابات الرئاسية الروسية في الـ17 مارس 2024، وفترة التصويت المستمرة من 15 إلى 17 مارس، كما أكدت بامفيلوفا، على حضور مراقبين أجانب لمتابعة تطورات عملية انتخابات روسيا.