فى حوار لبوابة اخبار اليوم ..

وزير السياحة الإندونيسي: مصر دولة ذات مواقع تاريخية تحتفظ برونقها حتى اليوم

وزير السياحة في إندونيسيا ساندياجا أونو
وزير السياحة في إندونيسيا ساندياجا أونو

التطوير المستقبلي لقطاع السياحة والاقتصاد الإبداعي يجب أن يهتم بقضايا الاستدامة البيئية 

تجديد مذكرة التفاهم في قطاع السياحة بين إندونيسيا ومصر ضرورة

إجمالي عدد زيارات السياح المصريين خلال عام 2023 15027 سائح

حركة السياح بين البلدين تسير بنسبة متساوية

في إطار تغطية بوابة أخبار اليوم للانتخابات في إندونيسيا ألقت الضوء على العلاقات السياحية بين القاهرة وجاكرتا الممتدة لسنوات طويلة، والتي جاءت في إطار التعاون المشترك والاستفادة المتبادلة.

وخلال التغطية الخاصة من جاكرتا التقت بوابة أخبار اليوم مع وزير السياحة الإندونيسي ساندياجا أونو وأجرت معها حوارا خاصًا، وإلى نص الحوار.

ما هي استراتيجية إندونيسيا لترويج السياحة في عام 2024؟
التطوير المستقبلي لقطاع السياحة والاقتصاد الإبداعي وخاصة في قطاع الاستثمار يجب أن يهتم بقضايا الاستدامة البيئية في مفهوم الاستثمار الأخضر، فضلا عن توفر الموارد البشرية المتفوقة باعتبارها المفتاح الرئيسي للنجاح، حيث يشير اتجاه تطوير التسويق السياحي في عام 2024 إلى "السياحة والاقتصاد الإبداعي الأخضر".
السياحة الخضراء هي فرصتنا ونقطة جذبنا، ويجب أن يكون هناك التزام بالتنمية السياحية الجيدة والمستدامة، حيث تتجه وزارة السياحة والاقتصاد الإبداعي في البرامج المختلفة التي تنفذها دائمًا إلى السياحة عالية الجودة والمستدامة باعتبارها المثل الأعلى للسياحة الإندونيسية، أحدها من خلال القرى السياحية لضمان التوزيع العادل للسياحة وإنعاش الاقتصاد المحلي.

أقرا أيضاً| خاص | وزير خارجية إندونيسيا: مصر صديق قديم ومن أوائل الدول التي اعترفت باستقلالنا

هل هناك تعاون في القطاع السياحي بين مصر وإندونيسيا؟
وقعت إندونيسيا ومصر مذكرة تفاهم في قطاع السياحة عام 1994، حيث اتفق البلدان للتعاون في مجالات البحث والتطوير والتعليم والتدريب،. ولكن نظراً إلى أن مذكرة التفاهم المعنية تم توقيعها منذ سنوات قديمة، فمن الضروري تجديد مذكرة التفاهم في قطاع السياحة بين إندونيسيا ومصر.

ما حجم السياحة المصرية إلى إندونيسيا؟
بناءً على بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الإندونيسي، بلغ إجمالي عدد زيارات السياح المصريين خلال عام 2023 (من يناير إلى نوفمبر 2023) 15027 سائح، حيث تحقق زيادة قدرها 119% مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2022.

ما حجم السياحة الإندونيسية إلى مصر؟
بناءً على البيانات التي تم جمعها من الموقع الرسمي لمنظمة السياحة العالمية، زار ما يصل إلى 11,724,000 سائح أجنبي مصر في عام 2022، ولم تمثل منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ (بما في ذلك إندونيسيا) سوى 237,000 سائح بعد أوروبا (7,337,000) والشرق الأوسط (2,285,000) وأفريقيا (981.000) وأمريكا (676.000)

هل ستقوم بزيارة مصر في المستقبل القريب أو سيكون هناك زيارة لمسؤلين مصريين؟
بالطبع ستكون فرصة ثمينة لتبادل المعرفة المتعلقة بالسياحة والاقتصاد الإبداعي من وإلى مصر، ولكن في الوقت الحالي لا توجد خطط لزيارة عمل.

ما هو تقييمك لحركة السياحة بين مصر وإندونيسيا؟
حركة السياح بين البلدين تسير بنسبة متساوية إلى حد ما، ويدعم ذلك العلاقات الطيبة بين البلدين ووجود رحلات جوية مباشرة بين البلدين مما يسهل انسيابية الحركة السياحية بين البلدين، نأمل أن يصبح الطيران المباشر بين القاهرة وجاكرتا بوابة للسياح المصريين لزيارة الوجهات الخمس ذات الأولوية القصوى في إندونيسيا.

هل هناك مطالب من الطرفين بإنشاء خط طيران مباشر بين البلدين؟
تقوم مصر للطيران حاليًا بتسيير رحلات مباشرة على خط CAI – CGK والعكس بمعدل مرتين في الأسبوع، ونأمل بالطبع أن تكون هناك رحلات جوية إضافية من مصر إلى إندونيسيا، حتى تزيد من سهولة العلاقات بين البلدين.

هل لدى  الوزير معلومات عن المعالم السياحية في  مصر الأكثر زيارة من قبل السائحين الإندونيسيين؟
مصر دولة تشتهر بوجود المواقع التاريخية التي لا تزال في حالة جيدة حتى يومنا هذا، ومن المؤكد أن الاختيارات الرئيسية هي أهرامات الجيزة وغيرها من المواقع الرائعة مثل أبو سمبل ووادي الملوك ونهرالنيل.