كلام مباشر

هانئ مباشر يكتب: باختصار .. هذا هو الوطن

هانئ مباشر
هانئ مباشر

■ بقلم: هانئ مباشر

إيجازا و اختصارا..

السفينة الوطنية دخلت منطقة أعالى البحار.. ويقيني أنها ستخرج سالمة أقوى وأشد تضاعدا بين سائر مكوناتها..

لكن في الوقت الحاضر.. ولحساسية منزلق أعالى البحار وجبالها المستورة بالماء الخادع المخفى لتلك الجبال المحطمة أحيانا للسفينة مهما بدت قوية لا قدر الله..

فمن باب أحرى أن نقف جميعا لنحاسب أنفسنا وسريعا لنعرف ما لنا وما عليا وأن نكون على قلب رجل واحد لكى نصل جميعا إلى شط الأمان.. نريد أن نتكلم بلغة بسيطة غير معقدة.. لغة تخلو من الألغاز وعدم الوضوح.. لغة بريئة من قلوب كقلوب الأطفال.. لغة واضحة تقول وبكل صراحة..

هناك فرق كبير لا يبصره ولا يدركه الكثير ممن يحملون رايات التغيير والنقد والمطالبة بالإصلاح فقد سلك الكثير من الناس دروب التجنى على الوطن والإخلال بحقه والانتقاص منه حين يتحدث البعض وهو يريد انتقاد وتقويم سياسة ما فى الدولة ولجهلهم- بدءا بتأسيس مبدأ خاطئ للحوار.. وهذا للأسف مازال الكثيرون ولن أقول القليلون مصرين على فعله فى مصرنا..

الوطن ليس شعارا سياسيا أو ظرفا اقتصاديا وثقافيا خاضعا للظروف والمتغيرات.. الوطن ليس شخصية محددة أو جهة معينة أو لهجة خاصة..الوطن وحبه والانتماء إليه أساس ثابت وواسع كسعة أرجائه وأطرافه فهو الونس وهو الجغرافيا والمسافة وهو نحن مهما تعددت ثقافاتنا وانتماءاتنا وتوجهاتنا وتفاوتت أفكارنا ورؤانا..

أما الدولة فهى مجموعة من العناصر التى تعمل فيما بينها لأجل الوطن.. وهذه العناصر ليست قاصرة على الحكومة وأجهزة الدولة المختلفة بل ممتدة لتشمل الجميع - كلنا - كل فى موقعه حتى ولو كان شخصاً بسيطاً يؤدى عمله.