مجلس الشيوخ الأميركي يتبنى مساعدة لأوكرانيا ومجلس النواب يرفض درسها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبنى مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الثلاثاء 13 فبراير، مشروع قانون يجيز تخصيص مبلغ 60 مليار دولار لأوكرانيا وأموال لإسرائيل وتايوان. ولكن من دون دعم الجمهوريين الذين يشكلون الأغلبية في مجلس النواب والعديد منهم موالون للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لا يمكن تبني النص.

وينص مشروع القانون المذكور على تخصيص أكثر من 60 مليار دولار لأوكرانيا و14 مليارا لإسرائيل، بالإضافة إلى أموال لتايوان.

وصادق مجلس الشيوخ الأميركي الذي تهيمن عليه أغلبية ديموقراطية، فجر الثلاثاء على مشروع القانون الذي يجيز حزمة مقدارها 95 مليار دولار، كانت محلّ نقاش في الكونغرس منذ أشهر.

لكن حلفاء ترامب في مجلس النواب حيث يشكل الجمهوريون الأغلبية، أعلنوا مساء الاثنين رفضهم درس هذا النص بصيغته الحالية. وبدون دعم الجمهوريين، لا يمكن تبني النص.

ومساء الاثنين، أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون أن المجلس الذي يهيمن عليه حزبه الجمهوري لن يدرس مشروع القانون، في انتكاسة جديدة للاوكرانيين.

وقال المسؤول الجمهوري في بيان إن "اقتراح قانون مجلس الشيوخ حول المساعدات الخارجية يظل صامتا بشأن المشكلة الأكثر إلحاحا التي تواجه بلادنا"، في إشارة إلى أزمة الهجرة.

وأضاف أنه "في غياب أي تعديل" من جانب مجلس الشيوخ لهذا النص "سيواصل مجلس النواب العمل وفقا لإرادته على هذه القضايا المهمة".

ويشترط المحافظون للموافقة على تقديم مساعدات جديدة لكييف تشديد سياسة الهجرة، وهو أمر يطالبون به منذ فترة طويلة. وقدِّم نص أول لمجلس الشيوخ يتضمن تعزيز الرقابة على الحدود، لكن الجمهوريين رفضوه بعدما اعتبروا أنه ليس حازما بما يكفي.

ودعا الرئيس جو بايدن مجلس النواب الثلاثاء الى الموافقة على المشروع، وقال في بيان "ادعو المجلس الى التحرك سريعا في هذا الشأن. إذا لم نقف في وجه الطغاة الذين يسعون الى غزو او تقسيم أراضي جيرانهم، فإن العواقب على الامن القومي الاميركي ستكون وخيمة".